جامعة الحديدة
الكليات
كلية الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة

عميد الكلية:

د/ صباح حمود حسن الشلالي

نشأة وتأسيس الكلية

أنشئت كلية الفنون الجميلة في عام 1998/1999م ككلية نوعية متميزة بذاتها و بأهدافها في الجمهورية اليمنية والجزيرة العربية , فهي تعني برفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة بأفضل الوسائل والطرق العلمية الحديثة النظرية منها والتطبيقية القادرة على محاكاة عصر تطور الفنون الحديثة وتقدم المجتمع اليمني والعربي بمختلف المجالات التالية :

1 - الفنون السمعية والمرئية .:

2- التربية الفنية .:

3- الديكور ( تصميم داخلي) .

موقع الكلية

شارع المطار قرب كلية الآداب.

أهداف الكلية

تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف التالية :-

1- إعداد جيل من الفنانين و مدرسي التربية الفنية يؤمنون بان الفن ينطلق من المجتمع و يتفاعل مع الثقافة الإنسانية و ينفتح عليها و يتلاءم مع الخبرة العربية و العالمية بما يخدم بناء وتقدم المجتمع اليمني في المجالات الإعلامية و الثقافية و التربوية و الاجتماعية .

2- ترشيح الإيمان بالفن و بأنة رسالة اجتماعية و ليس من اجل الفن .

3- إبراز التراث اليمني و تجسيد المعاني العربية و الإنسانية التي تحملها المضامين و الأشكال الفنية عربياً و عالمياً .

4- السعي إلى تقديم الأعمال الفنية والتلفزيونية والإذاعية و المسرحية و التشكيلية ( الرسم –النحت – الفخار – الجداريات – الملصقات - المخطوطات الفنية – الخط و الزخرفة – التذوق الفني ) التي تتبنى العمل ضد كل أنواع التخلف .

5- المشاركة في المؤتمرات و الندوات العلمية و الحلقات الدراسية الخاصة بـالفن التربية الفنية التي تقيمها الجامعات والدوائر ذات العلاقة داخل وخارج الجمهورية اليمنية.

6- تقديم المشورة الفنية الأكاديمية للمؤسسات ذات العلاقة في دولة اليمن و خارجها

7- التفاعل مع الكليات والجامعات الأخرى في اليمن من خلال إقامة النشاطات والفعاليات والمعارض والمهرجانات الثقافية والفنية وبما يعزز مكانة الجامعة والكلية في الوسط الاجتماعي .


ثانياً أهداف قسم التربية الفنية:

تهدف الدراسة في قسم التربية الفنية إلى :-

1- إعداد الملاكات التدريسية التقنية و التدريبية في ميادين الفنون المتنوعة لمراحل التعليم قبل الجامعي بمختلف مستوياته ونوعياته اعتماداً على مناهج دراسية متنوعة فنية وتربوية وثقافية لبناء جيل واعي مؤمن بالله والوطن .

2- إعداد المتخصص في إعداد البرامج الاجتماعية صمن إطار تربوي صالح لعملية الفن في خدمة المجتمع من خلال بث الروح الفنية والإنسانية وإبراز التراث العربي ضمن خصوصية يتميز بها قسم التربية الفنية

3- تطوير الأساليب التربوية الحديثة في مجالات تعلم الفنون ( التشكيلية و المسرحية ) و التدريب على مهاراتها باستخدام طرائق و تقنيات تعليمية متطورة .

4- إجراء البحوث العلمية والدراسات الميدانية في حقول اختصاصات الفن والتربية الفنية واقتراح حلول المشاكل التي تجابه سيرها وتطورها .

5- تقديم المشورة الفنية و التربوية للمدارس و المعاهد الفنية ووسائل الإعلام .

6- التعاون مع الهيئة المعنية بالفنون و التربية الفنية في خدمة البيئة .


ثالثاً أهداف قسم الفنون السمعية و المرئية :-

1- إعداد إطار تعليمي متخصصة في علوم الاتصال الجماهيرية ووسائل الاتصال في فنون الإذاعة والتلفزيون ( السينما مستقبلاً ) للعمل في المؤسسات الثقافية والإعلامية في اليمن و الوطن العربي .

2- إجراء البحوث العلمية و الميدانية في مجالات ووسائل الإعلام و علوم الاتصال كافة.

3- إعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات الإذاعة و التلفزيون و المؤسسات الإعلامية والتربوية الأخرى بمختلف مستوياتهم .

4- إباء المشوار العلمية الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الإذاعة والتلفزيون و التعاون مع المؤسسات الإعلامية والعلمية والثقافية و التربوية اليمنية والتربية والدولية في مناقشة قضايا الإذاعة والتلفزيون.

5- المشاركة في المؤتمرات و الحلقات الدراسية و الندوات التي تعني بوسائل الاتصال والإعلام التي تقام داخل اليمن و خارجة.


6- مواكبة التطور الحاصل في علوم الاتصال و شبكات البث الفضائي و التقنيات الحديثة في الإذاعة والتلفزيون .

نظام الدراسة في الكلية

تتبع الكلية نظام الفصلين الدراسيين