جامعة الحديدة
الكليات
كلية التربية البدنية

كلية التربية البدنية

عميد الكلية:

د/ خالد علي أحمد البرعي

أعزائي طلاب كلية التربية البدنية والرياضية بمحافظة الحديده ،،
مرحباً بكم في رحاب كلية التربية البدنية والرياضية تلك الكلية الفتية التي تحمل كل مشاعل العلم والمعرفة والرياضة والمقامة على أرض الوطن ارض الحضارة والعراقة آملاً أن تجدوا فى كليتكم كل ما تطمحون إليه
وإنه لمن دواعي سروري أن أتقدم لكم بخالص التهاني القلبية لأبنائي الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد متمنياً من الله العلى القدير أن يوفقكم في دراستكم .
وجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية في خدمة أبنائها الطلاب لتذليل كافة الصعاب التي تواجهكم سواء العملية التعليمية والإدارية بالكلية من أجل خلق جيل قادر على تحمل المسئولية والعطاء .
وإني أدعوكم لممارسة كافة الأنشطة والمشاركات الرياضية والفنية والثقافية والانتخابات الطلابية وذلك لكي تخلق فيكم الكلية الوعي والتنمية والمشاركة المجتمعية ولكي تجعل من كل طالب منكم لبنه صالحة حتى يتحقق التقدم المنشود الذي نصبو إليه جميعاً في المستقبل المشرق .
وإنني على يقين تام بأنكم سوف تعملون جاهدين من أجل النهوض بكليتكم الفتيه لترفعوا رايتها عالية خفاقة فى سماء جامعة الحديده لتواكب تطورات العصر ولتنافس مثيلاتها من كليات التربية الرياضية على مستوى أرضنا الحبيبة الجمهورية اليمنية .
كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير على جهود القيادة الحكيمةالمتمثلة في معالي السيد الأستاذ الدكتور / حسين القاضي – رئيس الجامعة والسادة نواب رئيس الجامعة الأجلاء ، لما يتم بتوفيره من احتياجات للكلية من أجل الدراسة والبحث العلمي وخدمة البيئة والمجتمع المحلى .
وفقكم الله لما فيه خير بلدنا اليمن الحبيبة

عميدالكلية
د/ خالد علي أحمد البرعي

نشأة وتأسيس الكلية

تعتبر كلية التربية البدنية حديثة العهد من حيث التأسيس وهي امتدادٌ لمسيرة قسم التربية البدنية في كلية التربية في الحديدة التي استمرت تسع سنوات، لتصبح أول مركز علمي في الجمهورية اليمنية مختصٍ بعلوم التربية البدنية والرياضية.

أنشئت كلية التربية البدنية في عام 1997/1998م وقد كانت سابقا قسماً من أقسام كلية التربية بالحديدة وتعد إحدى الكليات المتميزة والنوعية بجامعة الحديدة .

موقع الكلية

المقر الدائم للكلية ومنشآتها الرياضية تتوسط مبنى جامعة الحديدة، علماً بأن صالتها الرياضية من أحدث الصالات وأكبرها في الجمهورية اليمنية.

أهداف الكلية

تسعى الكلية الى تحقيق العديد من الأهداف التي تعبر عن جوهر وظرورة وجودها وتتلخص هذه الاهداف يمايلي :
1- إعداد معلم  التربية البدنية والرياضية لمراحل التعليم المختلفة ومدارس تعليم الأنشطة الرياضية بمؤسسات ومشروعات التنمية البشرية .
2- تحقيق محتوى النمو والتطور من خلال اتاحة الفرصة للجميع لتطوير النواحي البدنية والانفعالية والادراكية والاجتماعية في التعلم والتدريب وصولا للانجاز الرياضي الامثل .
3-إكتشاف وتنمية الفروق الفردية الخاصة  .
4-الاهتمام بالقيادةو الدوافع الفردية في تعديل السلوك الانساني  .
5- تفعيل الاتصال الاكاديمي والتربوي من خلال الحوار ومن خلال تكنولوجيا الاتصالات  .
6- الاهتمام بالتخطيط واعداد التدريسيين الاكفاء في مجال الاختصاص .
7- الاهتمام بالعلوم الصرفه ذات العلاقة المباشرة بالانجاز الرياضي.
8- الاهتمام بالتفكير في حل المشكلات والتعليم الذاتي والابداعي .
9- الحرص على تأهيل الكوادر التدريسية والتدريبية لمؤسسات المحافظة من خالال اقامة الدورات والمحافظات والمنشئات لغرض رفع المستوى العام لهذه الكوادر .
10- تقديم المشورة العلمية للهيئات الحكومية والاهلية في مجال التربية البدنية والرياضية والتعاون في دراسة القضايا الرياضية لتحقيق الاهداف المشتركة التي تسهم في تطوير التربية البدنية والرياضية .
11- تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية اليمنية والعربية والدولية والتعاون معها في معالجة القضايا الرياضية المشتركة.

رؤيــة الكليـــة:
تسعى كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة إلى أن تكون مثالاً للتميز والتفرد في العملية التعليمية وانجاز البحوث والدراسات العلمية المتميزة وتعظيم دور الكلية في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة من آجل إعداد خريجين ذو كفاءة عالية لمواكبة متطلبات سوق العمل .

رســـالـة الكليــــة:
1- التعليم :
توفير برامج اكاديمية تعليمية متخصصة ذات تخصص دقيق للدراسات الاولية والعليا وتوفير بيئة تعليمية متميزة معترف بها بحيث يمتلك خريجيها خبرة مهنية عاليه .

2- البحث :
توفير بيئة بحثية عالية المستوى من الكوادر البشرية والاجهزة العلمية التقنية المتقدمة بحيث يتمكن اساتذتها وباحثوها وطلابها من قيامهم بالبحوث في المجالات الرياضية ونشر وتطبيق المعرفة المتوفرة .

3- القياده:
تطوير الامكانات القيادية للمنتسبين والطلبة وتوسيع امكانيات التعليم الذاتي والاستقراء والاستنتاج بحيث يتمكن من يمتلك الموهبة في مجال مهنة التربية البدنية والرياضية قيادة المجتمع الرياضي بصورة امينة .

4- خدمة المجتمع :
التفاعل مع المجتمع والانخراط في مجال تطوير لياقة وصحة افراد المجتمع وتهيئتهم للعمل والدفاع عن الوطن .

نظام الدراسة في الكلية

تتبع الكلية نظام الفصل الواحد(السنة الكاملة)