جامعة الحديدة
الكليات
كلية طب الأسنان

كلية طب الأسنان

عميد الكلية:

د/ خالد علي محمد عباس

نشأة وتأسيس الكلية

أنشئت في عام 2005/2006م, وهي أحدث الكليات في الجامعة من حيث النشأة .

موقع الكلية

 تقع كلية طب الأسنان داخل نطاق المبنى الجديد لكلية الطب والعلوم الصحية  - شارع الجامعة - بجانب هيئة تطوير تهامة.

أهداف الكلية

تهدف كلية علوم طب الأسنان إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- إعداد وتدريب الطلبة والطالبات وتخريجهم أطباء أسنان على مستوى عالي من الخبرة والعملية وذلك عن طريق إتاحة الفرصة لهم لدراسة جميع مناهج علوم طب الأسنان الحديثة مما ينعكس على مستوى الخدمات الصحية المتكاملة المتوافرة في اليمن .

2- التأهيل العلمي والمهني للطلبة والطالبات بما يمكنهم من تقديم الرعاية الصحية في مجال طب الفم والأسنان لإفراد المجتمع بعد تخرجهم على أسس علمية سليمة وبما يتفق مع القيم الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية النبيلة.

3- تخريج دفعات من أطباء الأسنان المؤهلين علميا لتغطية احتياجات المستشفيات والمرافق الصحية العامة منها والخاصة بصفة خاصة في مدن ومديريات محافظة الحــديدة والمحافظات المجاورة وكذلك بقية محافظات الجمهورية بصفة عامة.

4- تأهيل وتدريب وتخريج الكوادر المساعدة من فنين أسنان ومساعدي أطباء أسنان وكذلك كوادر التمريض الخاص بطب الأسنان وذلك في المعاهد والمراكز التابعة للكلية.

5- المساهمة في نشر الوعي الصحي بأهمية الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان في إطار الاهتمام بالصحة العامة بين أفراد المجتمع.

6- إعداد البرامج الصحية الوقائية لجميع شرائح المجتمع وذلك من خلال الدراسات والبحوث الخاصة بصحة الفم والأسنان ومن ثم إرشاد شرائح المجتمع إلى أفضل الطرق للمحافظة على سلامة وصحة أسنانهم.

5- تقديم الخدمات الصحية لإفراد المجتمع بجميع شرائحه والممثلة بمعالجات سليمة وخالية من العيوب من فحص وتشخيص ومعالجة أمراض الفم والأسنان، وأعمال الخلع والحشو والتقويم للأسنان وكذلك التعويضات الصناعية من الجسور والأطقم وزراعة الأسنان وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة واستخدام الأجهزة والأدوات المتطورة في العيادات الخارجية لكلية طب الأسنان.

6- تنظيم برنامج الدراسات العليا لتأهيل الاختصاصين في مجالات طب الأسنان بما يستجيب لاحتياجات المجتمع والتطوير المستمر للخدمات الطبية والصحية ومواكبة التطور في طب الفم والأسنان.

7- إجراء الدراسات والبحوث العلمية لتشخيص المشكلات العلمية لصحة الفم والأسنان التي يعاني منها أفراد المجتمع واقتراح الحلول العلمية المناسبة لها.

8- تنظيم برامج التعليم المستمر بما يؤمن التجديد الدائم لمعارف أعضاء هيئة التدريس والأطباء الممارسين وتطوير قدراتهم العلمية والمهنية والبحثية.

9- مشاركة وزارة الصحة والهيئات الأخرى ذات العلاقة في بناء وتطوير النظام الصحي الوطني على أسس علمية سليمة والعمل المشترك لتحقيق الهدف الإنساني ( الصحة للجميع).


تعزيز أواصر التعاون والتبادل العلمي والبحثي مع كليات طب الأسنان داخل الوطن وعلى المستويات الإقليمية والدولية.

أنظمة و لوائح القبول في الكلية :
الشروط الخاصة :ـ

1- أن يكون المتقدم حائزا على الشهادة الثانوية ( القسم العلمي) وبمعدل لا يقل عن 85%.

2- أن يجتاز امتحان المنافسة في المواد العلمية واللغة الإنجليزية
3- بقية الشروط والأنظمة تتبع النظام العام واللوائح الخاصة المعتمدة في جامعة الحديدة.

القبول في الكلية يتبع النظام العام واللوائح الخاصة المعتمدة في جامعة الحديدة.

نظام الدراسة في الكلية

تتبع الكلية نظام الفصل الواحد(السنة الكاملة)