جامعة الحديدة
الكليات
كلية التربية زبيد

كلية التربية زبيد

عميد الكلية:

د/ نبيل عوض عبده فارع

نشأة وتأسيس الكلية

لما كانت مدينة زبيد من المدن العلمية والتاريخية ولمالها من ماض مشهود حيث أنشأ فيها أول جامعة إسلامية(جامعة ألا شاعر) ونظرا لما حوته من مدارس علمية في شتى أنواع العلوم والمعارف بل وقصدها فطاحل العلماء أمثال ابن الجزري والعسقلاني. ولا يزال علماؤها يعقدون الحلقات في المساجد لتدريس الفقه والتفسير والحديث والفرائض وعلوم العربية.
وبما أنها حرمت من كلية أصول الدين التي كانت ستفتح فيها أنشأت كلية التربية بزبيد في العام 92/93م لتكون فرعا لكلية التربية بالحديدة آنذاك والتابعة لجامعة صنعاء آن ذاك.
وبعد الدراسة الكافية والالتقاء بالأعيان ومسئولي التعليم بالمدينة وجه الأستاذ الدكتور/ قاسم محمد بريه عميد كلية التربية بالحديدة آنذاك بإنشاء كلية التربية بزبيد بعد موافقة مجلس الكلية بالحديدة ومجلس الجامعة بصنعاء.
وفي عام 92/93م افتتحت الكلية ثلاثة أقسام هي:-


· الدراسات الإسلامية .


· الدراسات العربية .


· الدراسات الإنجليزية .


موقع الكلية

تقع في مدينة زبيد على الشارع الرئيسي لخط الحديدة تعز.

أهداف الكلية

. إعداد المعلمين للمدارس الإعدادية وما في مستواها إعدادا أكاديميا ومهنيا وثقافيا في إطار المجتمع اليمني وخصائصه وسياسته التربوية. .

2. دراسة الأوضاع التربوية الموجودة في هذا المجتمع ومعالجة مشكلاته وفقا للفكر الإسلامي والأساليب التربوية الحديثة ودعم الحركة التربوية والفكرية في البلاد وتنشيطها. .

3. التعاون مع أجهزة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية في مجالات الإعداد والتدريب للوظائف التربوية. .

4. إعداد باحثين متخصصين في المجالات التربوية المختلفة. .

5. إجراء البحوث والدراسات التربوية التي من شانها إنماء المعرفة التربوية والإفادة منها في مجالات التنمية الشاملة في البلاد.

نظام الدراسة في الكلية

تتبع الكلية نظام الفصلين الدراسيين