عن المركز

تلفون المركز:3200000
رقم    الفاكس:3200000
البريد الإلكتروني:Dqac@hoduniv.net.ye
مدير المركز :عبدالله محمد أحمد النهاري

نبذة عن المركز

مركز تطوير وضمان الجودة يعتبر احد المراكز الهامة بالجامعة وقد انشيء بصدور قرار رئيس الجامعة رقم( ) لسنة 2022م …………………………………………………………………………………..

يتطلع مركز التطوير وضمان الجودة بجامعة الحديدة إلى تحقيق مستوى أداء متميز لتأهيل الجامعة، والكليات، والمراكز التابعة لها للحصول على الاعتماد الأكاديمي بنهاية العام 2030.

يسعى مركز التطوير وضمان الجودة بجامعة الحديدة إلى الارتقاء بمستوى الجودة في الجامعة، من خلال تقديم الدعم الفني لتطوير الأداء الأكاديمي والإداري، وتطبيق المعايير الأكاديمية لمجلس الاعتماد وضمان الجودة، ومعايير الجودة العالمية، بما يحقق للجامعة ومخرجاتها مركز الصدارة محلياً، وبعزز قدرتها على المنافسة عربياً وعالمياً.

الولاء المؤسسي والمهني، الاتقان، التميز، النزاهة والشفافية، المساءلة، التعاون والعمل الجماعي، الشراكة مع مؤسسات المجتمع المختلفة.

  • وضع الخطط الاستراتيجية لنظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة، ومتابعة تقويمها بصورة مستمرة.
  •  نشر، وتمكين، وتأصيل الجودة، ثقافة، وممارسة، بكل الإدارات، والوحدات التابعة للجامعة ومنسوبيها.
  •  تعزيز ثقة المجتمع المحلي والإقليمي في الخدمات، والبرامج التي تقدمها الجامعة، ومخرجاتها التعليمية، والعمل على تحقيق الرضا لدى كافة الأطراف المعنية والمستفيدين من خدمات الجامعة.
  •  تأهيل الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  •  تقويم وتطوير المناهج، والبرامج الأكاديمية، ووسائل، وأساليب تنفيذها، وتقويمها، وربطها بمتطلبات سوق العمل، بما يلبي متطلبات العصر، والمتطلبات المستقبلية.
  • الارتقاء بمستوى أداء كافة الشرائح المعنية بالعملية التعليمية في الجامعة من خلال تقديم برامج، وأنشطة، ودورات التأهيل والتدريب، وتنفيذ ورش العمل، والندوات، والمحاضرات، وتنظيم اللقاءات، والمؤتمرات العلمية في مجالات تخطيط المناهج، وتقييمها، وتطويرها، ومراجعة خططها، وبرامجها، وتحديثها بما يواكب ويلبي التطورات في سوق العمل.
  • توثيق العلاقة بين المركز والإدارة العليا والجهات والإدارات المختلفة في الجامعة، والكليات، والمراكز، والأقسام الأكاديمية؛ من خلال ربط خطط مركز التطوير وضمان الجودة بخطط الكليات، والمراكز، وضمان تكامل تلك الخطط، واتساقها، وبما يحقق التطوير المنشود، ويضمن الجودة فيها.
  • التنسيق مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي للمساعدة في تطوير قدرات القيادات الأكاديمية، والإدارية بالجامعة، واكتساب الخبرات اللازمة لتطوير البرامج الأكاديمية، وبما يحقق الحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  •  إقامة وتطوير شراكة فاعلة مع مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية، والمركز ذات الصلة داخل البلاد وخارجها.
  • إعداد الدراسات، والخطط الاستراتيجية، بما يحقق تطوير المناهج، والبرامج الأكاديمية، ومصادر التعليم والتعلم، والتجهيزات، والمرافق التعليمية، والمكتبات، وخدمات الطلاب، والعاملين بالكليات، والمراكز، والامتحانات، والكنترولات، والأنشطة البحثية، وخدمة المجتمع، والتنمية البشرية. والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الكليات والمراكز بالجامعة.
  • العمل على رفع مستوى كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة للارتقاء بأدائهم مهنيا وأكاديمياً، وتطوير المهارات القيادية للكوادر الإدارية بالجامعة والكليات والمراكز، وتقديم المساعدة الفنية اللازمة لإجراء عمليات تقييم الأداء الإداري بالجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.
  • إعداد وتنفيذ الخطط اللازمة لتحسين وضمان جودة العملية التعليمية، وتدريب رؤساء وأعضاء وحدات الجودة بالكليات، والمراكز على تنفيذها، واقتراح الوسائل، والتجهيزات التي تساعد على تحقيق ذلك.
  • 4, تقديم الاستشارة الفنية لوحدات الجودة، والأقسام الأكاديمية بالكليات والمراكز، فيما يتعلق بوضع خطط تقويم وتطوير مناهجها وخططها وبرامجها، وبما يسهم في مواكبتها لمعايير ومتطلبات الجودة، ويساعد على تهيئتها للحصول على الاعتماد الخاص.
  • إعداد خطط الندوات والورش واللقاءات العلمية الخاصة بتقويم وتطوير المناهج، والبرامج الدراسية، وتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، ومنتسبي الجامعة، وأنشطة التطوير وضمان الجودة، وتشكيل اللجان الخاصة بها بالتنسيق مع وحدات الجودة بالكليات والمراكز، والإشراف على تنفيذها.
  • الإشراف المباشر على البرامج والخطط والمناهج الدراسية للأقسام الأكاديمية بكليات، ومراكز الجامعة، ومراجعتها بصورة دورية؛ للوقوف على الصعوبات التي تواجهها، والعمل على تجاوزها ومتابعة إجراءات إقرارها.
  • مساعدة الأقسام الأكاديمية بالكليات والمراكز على استخدام وسائل وتقنيات التعليم والتعلم.
  • دعم جهود الأقسام الأكاديمية المتعلقة بتطوير وتأليف الكتب الجامعي التخصصي.
  • تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، من خلال إعداد وتنفيذ برنامج سنوي أساسي لتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالجامعة في مجالات: اللغة الانجليزية، والحاسوب، والتأهيل التربوي. وتنفيذ برامج وخطط، ودورات متنوعة، تهدف إلى تطوير أدائهم المهني، والأكاديمي، والإداري في إطار برنامج المركز، بالتنسيق مع وحدات الجودة بكليات والمراكز التابعة للجامعة.
  • إبداء الرأي حول إنشاء أي كليات أو أقسام جديدة بها، أو بالجامعة، أو مراكزها والتوصية باعتماد برامجها واقرارها من مجلس الجامعة، والعمل مع وحدات الجودة بالكليات والمراكز التابعة للجامعة على متابعة اعتمادها من مجلس الاعتماد الأكاديمي.
  • ممارسة دور محوري في الارتقاء بمستوى الأداء في الجامعة وخدمة المجتمع، من خلال تقديم برامج متنوعة، ودورات تدريبية لإعداد وتكوين فريق خبراء بالجامعة، وتنفيذ برامج التنمية البشرية، وإتاحتها لكافة الفئات، والشرائح داخل الجامعة وخارجها، وتشجيع الالتحاق بها من خلال تقديم تسهيلات مناسبة للملتحقين بها من منتسبي الجامعة، والعمل على ربط الجامعة بالمجتمع من خلال توفير برامج متنوعة لتطوير الأداء، والتنمية البشرية. وتوقيع اتفاقيات التعاون مع المؤسسات والهيئات والجهات المختلفة في المجتمع والبحث عن موارد ومصادر لتمويل أنشطة وبرامج المركز.
  • يُعتبر المركز الجهة المسئولة في الجامعة عن التخطيط والتنفيذ لكافة الأنشطة المتعلقة بالتطوير وضمان الجودة، والإشراف على تعديل وتطوير وحفظ خطط البرامج، والمناهج، والمقررات الدراسية، ومتابعة التزام الأقسام الأكاديمية بها، كما يتولى حفظ الوثائق، والتقارير، والسجلات المتعلقة بنتائج تقييم الأداء الأكاديمي، وهو الجهة الوحيدة في الجامعة المخولة بنشر تلك الخطط والوثائق، وتزويد الجهات المعنية داخل الجامعة، وخارجها بالمعلومات، والبيانات ذات الصلة بها.
  • الاشراف على إصدار المطبوعات والدوريات والأدلة الجامعية المختلفة واقتراح تشكيل اللجان الإشرافية والتنفيذية، ولجان البحوث والدراسات وجمع البيانات والمعلومات للمطبوعات والأدلة، وهيئات تحرير الدوريات، والمجلات العلمية التي تصدرها الجامعة.

أقسام وادارات المركز

هو أعلى سلطة لمركز التطوير وضمان الجودة، ويرأسه رئيس الجامعة ويضم في عضويته نواب رئيس الجامعة وعميد المركز ونائبه ورؤساء الوحدات الفنية بالمركز وأمين عام الجامعة ويمثلهم في التشكيل الحالي بكل من:

 

أ.د. محمد أحمد أمين الأهدل                                   رئيس الجامعة                        

رئيس المجلس.

أ.د. عز الدين حسن معاد                             نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية  

أ.د. محمد حمد محمد بلغيث               نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

أ.د. عبدالمؤمن علي أحمد المنتصر                      نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب              

عضواً.

عضواً.

عضواً.

د. عبدالله محمد أحمد النهاري                              عميد المركز                         

عضواً.

د. فؤاد حسن هبه محمد                                     رئيس وحدة التدريب والدعم الفني

د. أفراح عبده حسن العريقي                                   رئيس وحدة القياس والتقويم

أ.د. علي حميد معاد                                            مستشار المجلس

عضواً.

عضواً.

عضواً.

أ. عبدالله عمر الأهدل            أمين عام الجامعة رئيس وحدة الجودة بالإدارة العامة                  

مقرر المجلس.

 

د. عبدالله محمد أحمد النهاري                            عميد المركز                         

د. فؤاد حسن هبه                             رئيس وحدة التدريب والدعم الفني

د. أفراح عبده حسن العريقي                      رئيس وحدة القياس والتقويم

أ.د. علي حميد معاد                                   مستشار المجلس

أ. عبدالله عمر الأهدل                                 أمين عام المركز

يتكون المجلس التنفيذي لمركز التطوير وضمان الجودة من:

1. عميد المركز    

رئيساً

2. نائب عميد المركز      

عضواً

3. أمين عام المركز        

مقرراً

4. رؤساء الوحدات الفنية بالمركز

أعضاء

5. رؤساء وحدات الجودة بكليات ومراكز الجامعة

أعضاء

إنجازات المركز خلال العام 2020-2022

لأول مرة في تاريخ جامعة الحديدة، وضمن التوجهات والمساعي الرائدة لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد أحمد أمين الأهدل لتطوير منظومة العمل الأكاديمي والإداري بالجامعة وفق أسس التخطيط الاستراتيجي الفعال، تم التنسيق مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي- وزارة التعليم العالي للبدء بالخطوات العلمية والعملية مع فريق خبراء المجلس، لوضع استراتيجية للجامعة للفترة 2020-2025م وتم التهيئة لها في نهاية شهر ديسمبر بتشكيل فرق ومحاور تمثل البيئتين الداخلية والخارجية، وعقدت ورشة عمل منتجة لإعداد استراتيجية الجامعة 2025م في الفترة 26-28 فبراير 2021.

وافق مجلس الجامعة على مقترح المشروع المقدم من عميد المركز الخاص بضرورة توثيق الإنتاج والنشر العلمي للجامعة وفق النماذج المقدمة للتوثيق وكلف لجنة مكونة من المركز وذوو العلاقة بالأمر للبدء في عملية التوثيق والأرشفة الالكترونية.

وافق مجلس الجامعة على مقترح المشروع المقدم من عميد المركز الخاص التقديرية وجوائز التميز البحثي والطلابي. وصدر قرار رئيس الجامعة رقم 34 لسنة 2021م بتشكيل لجنة لإعداد لائحة جائزة جامعة الحديدة للتميز البحثي، وذلك بعد موافقة مجلس الجامعة باجتماعه رقم 4 للعام 2020-2021م على إنشاء جائزة جامعة الحديدة للتميز البحثي. وتم إصدار قــــــــرار رئيس الجامعة رقم (63) بتاريخ 20 أبريل  لسنة 2021م  بشأن إقرار لائحة جائزة جامعة الحديدة للتميّز البحثي. والاعلان عن الدورة الأولى للجائزة نهاية فبراير 2022م

أقر مجلس الجامعة بناء على موافقة مجلس التطوير وضمان الجودة ورفع عميد المركز اعتماد خطة التدريب لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية والإدارية للعام 2020-2021 والمتضمن المحاور التالية:

المحور التدريبي

الحزمة البرامجية

التدريس والامتحانات

1.   مهارات التدريس الفعال

2.   معايير الجودة في العملية التدريسية

3.   أساليب التقويم الحديثة

4.   نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

5.   استخدام التكنولوجيا في التدريس

6.   تصميم وانتاج المقررات الإلكترونية

7.   بنك الأسئلة والتصحيح الالكتروني

8.   نظام الارشاد الأكاديمي

9.   نظام الساعات المعتمدة

البحث والنشر العلمي

1.   النشر العلمي

2.   إدارة الفريق البحثي

3.   اخلاقيات البحث العلمي

4.   مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية

5.   مهارات التحليل الإحصائي

6.   محركات البحث العلمي وطرق تصنيف الجامعات

7.   كيفية كتابة المقالة العلمية

8.   ادارة المراجع وفهرستها الكترونيا

الإدارة والقيادة

1.الإدارة الجامعية

2.الجوانب المالية والقانونية في الاعمال الجامعية

3.ادارة الوقت والاجتماعات

4.التخطيط الاستراتيجي

5.جودة الأداء في الأقسام العلمية والادارية

6.سلوكيات وأخلاقيات المهنة

7.ادارة الازمات والكوارث وحل المشكلات

8.القيادة الفعالة واتخاذ القرار

9.التقويم الذاتي

10.اعداد وكتابة التقارير الادارية

مهارات الاتصالات والعلاقة مع المجتمع

1.   تنظيم المؤتمرات العلمية

2.   مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة

3.   العرض الفعال

4.   سلوكيات واخلاقيات المهنة

5.   إدارة الذات

6.   العلاقات العامة

7.   إدارة حلقات النقاش وورش العمل وجلسات العصف الذهني

8.   استخدام التكنولوجيا في العرض والتواصل والمؤتمرات

  • نفذ المركز الورشة المنتجة لصياغة وإعداد التوجهات الاستراتيجية لكل من كلية التربية البدنية والرياضية وكلية الشريعة والقانون المنعقدة في 18-19 محرم 1443هـ الموافق 25-26 اغسطس 2021م والتي تم فيها المراجعة من قبل فريق التخطيط المشكل من كل كلية وبإشراف المركز.
  • نفذ المركز ورشة للصياغة النهائية للتوجهات للكليتين لإقرار التوجهات في 21 ربيع الأول 1443هــ الموافق 27 أكتوبر 2021م بمشاركة الفريق الممثل للكلية والتي أقرت الصيغ النهائية للتوجهات الاستراتيجية لكلية التربية البدنية والرياضية وكلية الشريعة والقانون 2025م.
  • عقد ورشة إعداد وصياغة التوجهات والخطط الاستراتيجية لكلية علوم البحار والبيئة، وكلية الصيدلة السريرية، كلية الطب والعلوم الصحية.
  • عقد ورشة توصيف برنامج الصيدلة السريرية. 25 يناير- 3 فبراير 2022م
  • عقد ورشة توصيف برنامج الطب البشري. 28 فبراير – 9 مارس 2022م
  • اعتماد جدول زمني للبرامج التدريبية وتسريع إنجاز أنشطة التخطيط الاستراتيجي على مستوى الكليات المراكز وبقية الوحدات.

الأنشطة والفعاليات