نبذة عن برامج الدراسات العليا في الجامعة

منذ إنشاء الجامعة رُسمت  سياسة تطويرية للخطط والمشاريع المستقبلية ومن أهم وأبرز هذه الخطط إنشاء (برامج الدراسات العليا) وقد بدأ افتتاح أول برنامج ماجستير في قسم الدراسات الإنجليزية بكلية التربية بالحديدة تخصص لغة إنجليزية في العام الجامعي 1997/1998م، وكانت الدراسات العليا إدارة تابعة لعمادة شئون الطلاب، وفي عام 1998م تم إنشاء نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي وتم البدء بدراسة الخطط والمشاريع المقدمة من اللجان التي شُكلت لفتح دراسات عليا في بعض الكليات والتي تمت الموافقة على افتتاحها من قبل مجالس الأقسام والكليات إلا أنه ولرؤية قيادة الجامعة الحكيمة برئاسة الأستاذ الدكتور / محمد أحمد أمين الأهدل ونظرته الثاقبة للمستقبل الزاهر للجامعة حيث يرى فتح المزيد من برامج الدراسات العليا والتوسع بها رأسياً.

وعملت الجامعة منذ تأسيسها بكل السُبل على تأهيل كوادرها من اليمنيين سواءً على مستوى الدراسة الجامعية الأولى أو على مستوى الدراسات العليا من خلال ابتعاث عدد كبير من منتسبي الجامعة الذين تم تعيينهم فور تخرجهم حيث أرتفع عدد المبتعثين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والفنيين اليمنيين في الجامعة وأغلبهم من ذوي التخصصات النادرة والنوعية والهامة.

وسعت الجامعة من خلال علاقاتها مع الجامعات الاخرى والمؤسسات والمنظمات العلمية والأكاديمية في بقية بلدان العالم إلى مصادر التمويل لتأهيل كوادرها بشتى الطرق المتاحة والمشروعة سواء الابتعاث على منح التبادل الثقافي المقدمة من بعض الدول الشقيقة والصديقة أو المنح الجامعية المقدمة من بعض الدول والمنظمات الدولية أو الابتعاث إلى الدول والجامعات التي عقدت معها اتفاقيات تعاون عالمي وبرسوم مخفضة أو بدون رسوم ( مقاعد مجانية ) مع التأكيد على تأهيل كوادر الجامعة في جامعات عريقة وذات سمعة علمية وأكاديمية طيبة ومعتمدة وخبرة عالية في مجال العلم والمعرفة بمكانتها العلمية وكوادرها الأكاديمية وإمكانياتها العلمية المتطورة والمواكبة لأحدث التقنيات العلمية في عصرنا الحاضر وما نشهده اليوم من تطور وافتتاح عدد من الجامعات اليمنية الحكومية في عدة محافظات تصل إلى أربع عشر جامعة حكومية منها ست جامعات تم إصدار القرار الجمهوري بإنشائها مؤخراً وعدد من الجامعات الأهلية المعتمدة رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أهداف برامج الماجستير والدكتوراه

1- اجتياز المقررات الدراسية المحددة في البرنامج بنجاح وبمعدل عام لا يقل عن تقدير جيد (75 %) من العلامات، وفي حالة حصول الطالب على أقل من هذه الدرجة ( دون 75% ) فيمنح الطالب درجة الدبلوم دراسات عليا وينتهي قيده في برنامج الماجستير.
2- اجتياز الامتحان الشامل للدكتوراه وفي حال الإخفاق يعطي فرصة أخرى خلال فصل دراسي واحد للتقدم من جديد وعند إخفاقه في المرة الثانية يلغى قيده.
3- إنهاء المقررات الاستدراكية والتي رسب فيها الطالب (المقررات التكميلية ) بنجاح.
4- يقوم الطلاب الراغبين في التسجيل لدرجة ( الماجستير – الدكتوراه ) بتقديم طلب خطي إلى نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي برغبته بالتسجيل ليتم إحالة الطلب إلى الكلية والقسم المختص لإبداء الرأي .
5- تقديم عنوان وخطة البحث في مدة أقصاها ستة أشهر من تأريخ إعلان النتيجة واجتياز حلقة نقاش في القسم ويقوم القسم المختص بدراسة الطلب ومشروع خطة البحث المقدمة من الطالب وعند الموافقة على خطة البحث يتم تعيين مشرفين على رسالته ويرفع الموضوع إلى مجلس الكلية لاعتماد خطة البحث والمشرفين ويوصي برفع الموضوع إلى مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لاعتماد خطة البحث والمشرفين بالصورة النهائية وذلك خلال شهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية كحد أقصى .
6- دراسة واجتياز أية مقررات أو بحوث تكميلية يطلبها القسم والكلية المعنية .
7- يعد الطالب ملف لعرضه على مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي يحتوي على الآتي:-
أ- كروت وسند دفع رسوم التسجيل (يتم الحصول عليها من الإدارة المالية بالدراسات العليا ).
ب- خطة البحث موقعة من قبل المشرفين .
ت- موافقة مجلس القسم معمد صوره طبق الأصل.
ث- موافقة مجلس الكلية معمد صوره طبق الأصل.
ج- مذكرة تغطيه من الكلية بطلب الموافقة على التسجيل .
ح- صورة طبق الأصل من شهادة تخرج للبكالوريوس .
خ- صورة طبق الأصل من شهادة بيان الدرجات للبكالوريوس.
د- أصل شهادة التمهيدي ماجستير ( للمتقدم للماجستير).
ذ- صورة طبق الأصل من شهادة بيان الدرجات للتمهيدي دكتوراه (للمتقدم للدكتوراه).
ر- أصل شهادة الماجستير ( المتقدم للدكتوراه ) .
ز- بعد اعتماد مجلس الدراسات العليا لخطة البحث والمشرفين يعتبر الطالب مسجل رسمياً .
س- يقوم الطالب باستكمال الإجراءات الآتية :-
ش- سداد بقية الرسوم المقررة عليه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التسجيل في مجلس الدراسات العليا.
ص- استخراج بطاقة الدراسات العليا .
ض- أخذ تكليف للمشرفين باعتمادهم كمشرفين على الطالب رسمياً.

شروط القبول والتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه

1- على الطلاب المتقدمين للتسجيل في دبلوم الدراسات العليا و برنامج الماجستير أن يسجلوا أنفسهم كطلاب منتظمين وفقاً للائحة.
2- على الطلاب المتقدمين للتسجيل في برنامج الدكتوراه أن يسجلوا أنفسهم كدارسين متفرغين وفقاً للائحة.
3- أن يكون المتقدم لدبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستير حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى ( بكالوريوس- ليسانس ) من جامعة الحديدة أو من إحدى الجامعات اليمنية أو جامعة معترف بها وبمعدل عام لا يقل عن جيد أو أن يكون حاصلاً على دبلوم الدراسات العليا مع مراعات مدة الدراسة في الدبلوم مرفقاً بذلك الوثائق الدالة على ذلك ( وثيقة التخرج + بيان الدرجات (شهادة التقديرات)) وفي حالة الحصول عليها من خارج البلاد يشترط المصادقة عليها من الجهات المختصة ومعادلتها حسب القانون.
4- أن يكون المتقدم للدكتوراه حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة الحديدة أومن إحدى الجامعات اليمنية أو جامعة معترف بها وبمعدل عام لا يقل عن جيد جداً وفي حالة الحصول عليها من خارج البلاد يشترط المصادقة عليها من الجهات المختصة ومعادلتها حسب القانون.
5- أن يجتاز المتقدم امتحانات المفاضلة التي يحددها المجلس.
6- أن يجتاز المتقدم كافة الاختبارات والمقابلة الشخصية للبرامج التي تشترط ذلك من قبل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس يصدر بهم قرار من عميد الكلية بناءً على توصية القسم .
7- أن يجتاز المتقدم امتحان اللغة العربية بالجامعة المعد خصيصاً لهذا الغرض والحصول على شهادة التوفل أو شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية واجتياز امتحان مهارات استخدام الكمبيوتر.
8- إذا كان الطالب قد حصل على درجة الماجستير دون رسالة فيشترط أن يتقدم ببحث علمي يزكى من قبل لجنة علمية يشكلها القسم الذي يرغب الالتحاق به.
9- اجتياز أي شروط خاصة من القسم والكلية ويقرها مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي شريطة عدم تعارضها مع أحكام اللائحة ونظام الدراسات العليا الموحد للجامعات اليمنية.
10- أن لا يكون المتقدم قد فصل من أي جامعة أخرى لأسباب تأديبية .
11- أن يسدد كافة الرسوم المقررة وفقاً للائحة الدراسات العليا.
12- لا يجوز القبول في برنامجين دراسيين في آن واحد .

ثانياً :- شروط التسجيل لرسالة الماجستير والدكتوراه :

  • اجتياز المقررات الدراسية المحددة في البرنامج بنجاح وبمعدل عام لا يقل عن تقدير جيد (75 %) من العلامات، وفي حالة حصول الطالب على أقل من هذه الدرجة ( دون 75% ) فيمنح الطالب درجة الدبلوم دراسات عليا وينتهي قيده في برنامج الماجستير.
  • اجتياز الامتحان الشامل للدكتوراه وفي حال الإخفاق يعطي فرصة أخرى خلال فصل دراسي واحد للتقدم من جديد وعند إخفاقه في المرة الثانية يلغى قيده.
  • إنهاء المقررات الاستدراكية والتي رسب فيها الطالب (المقررات التكميلية ) بنجاح.
  • يقوم الطلاب الراغبين في التسجيل لدرجة ( الماجستير – الدكتوراه ) بتقديم  طلب خطي إلى نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي برغبته بالتسجيل ليتم إحالة الطلب إلى الكلية والقسم المختص لإبداء الرأي .
  • تقديم عنوان وخطة البحث في مدة أقصاها ستة أشهر من تأريخ إعلان النتيجة واجتياز حلقة نقاش في القسم ويقوم القسم المختص بدراسة الطلب ومشروع خطة البحث المقدمة من الطالب وعند الموافقة على خطة البحث يتم تعيين مشرفين على رسالته ويرفع الموضوع إلى مجلس الكلية لاعتماد خطة البحث والمشرفين ويوصي برفع الموضوع إلى مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لاعتماد خطة البحث والمشرفين بالصورة النهائية وذلك خلال شهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية كحد أقصى .
  • دراسة واجتياز أية مقررات أو بحوث تكميلية يطلبها القسم والكلية المعنية .

يعد الطالب ملف لعرضه على مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي يحتوي على الآتي:-

أ‌- كروت وسند دفع رسوم التسجيل (يتم الحصول عليها من الإدارة المالية بالدراسات العليا ).

ب‌- خطة البحث موقعة من قبل المشرفين .

ت‌- موافقة مجلس القسم معمد صوره طبق الأصل.

ث‌- موافقة مجلس الكلية معمد صوره طبق الأصل.

ج‌- مذكرة تغطيه من الكلية بطلب الموافقة على التسجيل .

ح‌- صورة طبق الأصل من شهادة تخرج للبكالوريوس .

خ‌- صورة طبق الأصل من شهادة بيان الدرجات للبكالوريوس.

د‌- أصل شهادة التمهيدي ماجستير ( للمتقدم للماجستير).

ذ‌- صورة طبق الأصل من شهادة بيان الدرجات للتمهيدي دكتوراه (للمتقدم للدكتوراه).

ر‌- أصل شهادة الماجستير ( المتقدم للدكتوراه ) .

ز‌- بعد اعتماد مجلس الدراسات العليا لخطة البحث والمشرفين يعتبر الطالب مسجل رسمياً .

س‌- يقوم الطالب باستكمال الإجراءات الآتية :-

ش‌- سداد بقية الرسوم المقررة عليه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التسجيل في مجلس الدراسات العليا.

ص‌- استخراج بطاقة الدراسات العليا .

ض‌- أخذ تكليف للمشرفين باعتمادهم كمشرفين على الطالب رسمياً.

يشترط لقبول منتسبي الجامعة إضافةً إلى ما سبق الآتي :-

  • إحضار صورة طبق الأصل من قرار التعيين .
  • إحضار موافقة مجلسي القسم والكلية ( بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس المساعدة.
  • إحضار موافقة لجنة شئون الموظفين ( بالنسبة للإداريين والفنيين ).

يشترط لقبول الوافدين إضافةً إلى ما سبق الآتي :-

  • إحضار خطاب بالترشيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية اليمنية.
  • إحضار استمارة تعريف من السفارة التابع لها الطالب .
  • إحضار الموافقة الأمنية للطالب لمواصلة الدراسات العليا.