الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة

صدر العدد التاسع عشر من مجلة أبحاث العلمية المحكمة الصادرة عن كلية التربية بجامعة الحديدة، حيث ضم العدد بين دفتيه إحدى عشر بحثاً متنوعة ضمن التخصصات البحثية للمجلة لباحثين يمنيين وعرب.

هذا ويأتي إصدار العدد بالتزامن مع حصول المجلة على معامل التأثير (1.32) الذي أصدره اتحاد الجامعات العربية في تقريره السنوي لسنة ٢٠٢٠م الخاص بمعامل التأثير حيث ضم التقرير ٤٣٤ مجلة علمية محكمة تصدرها الجامعات ومراكز البحوث باللغة العربية من مختلف بلدان العالم.

وقد ضم التقرير تسع مجلات يمنية فقط ممن انطبقت عليها معايير الاعتماد، وتم منحها معامل تأثير لسنة ٢٠٢٠م، حيث كان ترتيبها الأول على الجامعات الحكومية اليمنية والثالث على مستوى الجامعات اليمنية (حكومية وأهلية) حيث سبقها مجلة الدراسات الاجتماعية، التي تصدرها كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا. بمعامل التأثير (2.4) ومجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، التي تصدرها جامعة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية بمعامل التأثير (1.6) بينما حصلت مجلة أبحاث، التي تصدرها كلية التربية بجامعة الحديدة على معامل التأثير (1.32). بينما جاءت جامعة ذمار في المركز الثاني حكوميا والخامس على مستوى اليمن. بينما غابت الجامعات الحكومية الأخرى عن التصنيف عدا مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، التي يصدرها مركز جزيرة العرب للبحوث والتقييم بصنعاء. والتي جاءت في المركز السابع بمعامل تأثير 1.05.

ويعتبر معامل التأثير مقياسا لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال (IF) أو (Impact Factor)، وهو يعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نشرت سابقا في تلك المجلة والاستشهاد بها، كما يعبر عن معدل الاستشهاد إلى عدد العناصر المنشورة خلال السنتين الماضيتين للمجلة، إضافة إلى الأصالة والجودة العلمية للبحوث المنشورة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، وانتظام صدور المجلة، إضافة إلى نظام تحكيم البحوث فيها، والالتزام بأخلاقيات البحث والنشر العلميين.

وقال الأستاذ الدكتور يوسف العجيلي رئيس تحرير المجلة أن هذا الإنجاز يأتي في إطار الجهود التي تبذلها قيادة الجامعة بمتابعة مستمرة من الأستاذ الدكتور محمد احمد الاهدل رئيس الجامعة لاستعادة دور الجامعة علميا وبحثياً، ويتزامن مع خطوات عملية خطتها الجامعة لإنشاء مركز التطوير ضمان الجودة والمرتبطة بجهود الجامعة المنضوية ضمن الخطة الاستراتيجية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

الجدير بالذكر أن المجلة مفهرسة في كل من قواعد بيانات معرفة  Arcif، رقم السجل BIM-533217، وقواعد بيانات دار المنظومة HumanIndex برقم 585. وكانت المجلة قد حصلت سابقا على الرقم الدولي ISSN: (2617-3157) الموحد للدوريات. ويعد هذا النجاح إنجازاً قياسياً حيث تقدمت المجلة على كل مجلات الجامعات الحكومية على مستوى اليمن في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي تعيشها الجامعة والتي لم تمنعها من تحقيق الإنجازات على المستويين المحلي والدولي.