مناقشة أولويات وخطة وزارة التعليم العالي للعام 2021م

[02/ديسمبر/2020]

صنعاء – سبأ :

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، أولويات المشاريع والمبادرات ضمن خطة الوزارة والمؤسسات والمراكز التابعة لها للعام 2021م.

وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين ووكلاء الوزارة ومدراء العموم ومجلس الاعتماد الاكاديمي ورؤساء جامعات 21 سبتمبر الدكتور مجاهد معصار وجامعة عمران الدكتور خالد الحوالي وحجة الدكتور محمد الخالد وصعدة الدكتور عبد الرحيم الحمران والبيضاء الدكتور أحمد العرامي، إلى الأولويات المحددة في مخرجات ورشة الحكومة الأسبوع الماضي، ليتم استيعابها ضمن خطط الحكومة والرؤية الوطنية.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال افتتاحه ورشة خاصة بأعضاء حكومة الانقاذ وتنفيذ مخرجاتها في وضع خطة تنفيذية للعام 2021م.

ولفت إلى أنه تم أخذ الأولويات وإعدادها ضمن برنامج وخطط تنفيذية مزمّنة على مستوى كل قطاع وجامعة حكومية تمهيداً لتقديمها للحكومة خلال ديسمبر الجاري لاعتمادها .. مشيداً بتفاعل قيادات الوزارة والجامعات الحكومية في توحيد الجهود والرؤى ووضع المقترحات والأولويات لإدراجها ضمن خطة الدولة على مستوى المحاور والقطاعات.

وأكد الوزير حازب أن الوزارة تعمل وفقاً لشعار الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تحمي .. ويدُ تبني وتنفيذ مقولته في إيجاد دولة تخدم الشعب وليس شعب يخدم الدولة.

ووجه الجامعات الحكومية بإعداد الأولويات ورفعها ضمن خطة العام 2021م، كما وجه قيادات الوزارة بإعداد وترتيب أعمال الوزارة والالتزام بمستوى الأداء الإداري والوظيفي، وسرعة البت في المعاملات وعدم تأخيرها.

وأشار إلى أهمية إعداد وتجهيز مشروع حول الهوية الإيمانية وتنظيم محاضرات وندوات في مختلف الجامعات الحكومية والأهلية، بما يعزز من الوعي المجتمعي بأهمية الارتباط بالهوية .. منوها بمبادرة جامعة عمران وقيادتها بتخصيص 10 بالمائة من المقاعد الدراسية في مساق الدراسات العليا لأبناء الشهداء والجرحى.

من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي إلى أهمية تأصيل الهوية الإيمانية في أوساط الطلاب والطالبات بالجامعات الحكومية والأهلية من خلال تصحيح المناهج والمقررات الدراسية.

وأكد أهمية تعزيز القيّم والمبادئ الدينية وغرسها في نفوس الطلاب لحمايتهم من الانحراف الأخلاقي، والفكري جراء الحرب الناعمة التي تشنها دول العدوان بدعم أمريكي غربي.

بدوره استعرض مدير مؤسسات التعليم الأهلي بالوزارة فؤاد الحداء، نتائج عمل المجموعات في ورشة الحكومة المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والتي ركزت على جودة التعليم وآلية تحديث وتطوير واستكمال السياسات والتشريعات والأنظمة لمواكبة المتغيرات.

ولفت إلى أن نتائج المجموعات تضمنت تفعيل دور اللجنة التنسيقية المشتركة لوزارات التعليم الثلاث بما يحقق التكامل والتركيز على القضايا ذات الأولوية الملحة، وبناء وتعزيز القدرات المؤسسية والمادية والمالية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوحدات التابعة لها.

تخلل الاجتماع بمشاركة رئيسي جامعتي الحديدة وجبلة عبر تقنية البث المباشر “الزوم”، مداخلات حول الخطوات التي قطعتها الوزارة والجامعات في تصحيح الاختلالات وتطوير وتحديث البرامج والمقررات الدراسية وفق الشروط المرجعية الأكاديمية الوطنية.

https://www.saba.ye/ar/news3118463.htm