جامعة الحديدة تدشن مؤتمرها العلمي الأول للعام2021 بعنوان: الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية. المقرر في مارس القادم

الإعلام الجامعي – جامعة الحديدة.

دشنت جامعة الحديدة اليوم الاربعاء الموافق 23 ديسمبر الجاري الاعلان عن مؤتمرها العلمي الأول للعام 2021 بعنوان: الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية. والذي من المقرر انعقاده في الفترة 23- 25 مارس 2021 تحت شعار اليمن أسطورة الصمود والتحدي ومقبرة للغزاة والمحتلين.
وقد أكد الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر أن الإعلان عن المؤتمر يعد إيذاناً بعام زاخر بالإنجازات العلمية والبحثية والاستراتيجية حيث تضم خطة الجامعة للعام 2021م برامج وفعاليات وأنشطة علمية وتدريبية ستشمل مجمل الوظائف التي تضطلع بها الجامعة في إطار التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتطوير الأداء وتطبيق معايير الجودة، بما يضمن استعادة الجامعة لمكانتها ويحقق ريادتها وأضاف أن المؤتمر ستسبقه وتعقبه سلسلة من الأنشطة والفعاليات المختلفة وهو ما يرسل رسالة واضحة بأن الجامعة رغم ما عانته وتعانيه من ظروف صعبة وعصيبة واستهدافها الممنهج من قبل تحالف العدوان إلا أنها صامدة ومستمرة في أداءها وظائفها وأنها تسابق الزمن وتسطر إنجازات يتشارك فيها جميع أبناءها المخلصين والتي تعد عنواناً لتميز الجامعة
من جانبه أشار الأستاذ الدكتور محمد حمد بلغيث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن المؤتمر يهدف إلى فتح آفاق أوسع للثقافة العلمية من خلال كشف البعد التاريخي للأطماع الاستعمارية التقليدية والمعاصرة تجاه اليمن. وتوضيح وتوثيق الدور الريادي لمدينة الحديدة في مقاومة الأطماع الاستعمارية عبر التاريخ.. وأن الإعلان عن هذا المؤتمر يأتي في سياق تدشين البرامج والفعاليات العلمية والبحثية للجامعة للعام 2021م والتي تضمنتها الخطة الاستراتيجية للجامعة وفقاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة. وتندرج ضمن المبادرات التي ترعاها رئاسة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة.
من جانبه قال الأستاذ الدكتور عبدالودود مقشر عضو اللجنة العلمية للمؤتمر بأن رسالة المؤتمر هي إبراز دور اليمن التاريخي وموقعه الاستراتيجي في التاريخ العربي والاسلامي والعالمي. وأن هذا التدشين يعد ايذانا بفتح المجال لاستقبال الملخصات من الأكاديميين والباحثين والمؤرخين والمختصين في محاور المؤتمر المتضمنة اهم القضايا البحثية في الموضوع وهي الاهمية الاستراتيجية والتاريخية للسواحل الغربية اليمنية. وأطماع واساليب الغزاة والمحتلين في السواحل الغربية اليمنية. ودور ابناء اليمن في مقاومة الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية. وتاريخ مدينة الحديدة في الصمود والتحدّي عبر العصور. داعياً الباحثين والمهتمين للمشاركة في المؤتمر مشيراً إلى أن البحوث المشاركة ستخضع للتحكيم وسيتم نشرها في إصدار خاص على نفقة الجامعة.