استمراراً لحضورها العلمي على المستوى الدولي: جامعة الحديدة تشارك في رئاسة جلسات المؤتمر الدولي الاقتصاد الأزرق تعزيز للتنمية المستدامة المنعقد بجامعة مستغانم الجزائرية.
الإعلام الجامعي- جامعة الحديدة.
اختتمت اليوم الاثنين 19 يوليو فعاليات المؤتمر الدولي الموسوم ” الاقتصاد الأزرق تعزيز للتنمية المستدامة” والذي نظمته جامعة عبدالحميد بن باديس – مستغانم بدولة الجزائر في الفترة 18-19 يوليو 2021 عبر تقنية التحاضر عن بعد (zoom). بمشاركة خبراء ومختصين وباحثين من عدد من الدول العربية.
حيث شاركت اليمن في المؤتمر ممثلة بجامعة الحديدة عن طريق ترؤس الدكتور عبدالله محمد النهاري عميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة لإحدى جلسات المؤتمر بدعوة رسمية من رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور عدالة العجال مدير مخبر بحث STRATEV بجامعة عبدالحميد بن باديس – مستغانم والمشرف على لجان الجودة بالجامعة.
حيث هدف المؤتمر إلى البحث في أحد الموضوعات الأكثر أهمية في ميدان العلوم الاقتصادية باعتباره تطور علمي وفكري حديث تم التعرض له بالبحث وتناوله الفكري بهذا الشكل منذ العام 2012 حيث هدفت البحوث المشاركة إلى إظهار الكيفية التي يمكن بها للاقتصادات العربية والمتوسطية أن تستفيد من الروابط الأمامية والخلفية للاقتصاد الأزرق مع مختلف قطاعات الاقتصاد كونه وفق أطر أهداف الألفية يوفر نهجا للتنمية المستدامة من خلال المساهمة في رفع معدل نمو الناتج المحلي، وزيادة النمو في القطاع الساحلي والبحري.
واستعرضت البحوث المقدمة الجوانب الاقتصادية والسياحية والقانونية والبيئية والأدوات الاستثمارية التي تمكن الاقتصادات المختلفة من الإدارة الجيدة للموارد المائية وحماية البحار والمحيطات بشكل مستدام للحفاظ عليها من أجل الأجيال الحالية والقادمة حيث تمارس دورًا مهمًا في تنظيم المناخ وعمل النظم الإيكولوجية البحرية الساحلية، والتوجهات الحثيثة نحو استغلال الموارد المرتبطة بالبحر والميناء والنهر والثروات المائية من خلال خلق مجموعة من الانشطة السياحية المرتبطة ومجالات عمل مختلفة. واستعرضت بعض الدراسات تجارب رائدة وغربية رائدة في سياق تعزيز أهداف (الاستدامة، الأداء، المنافسة)، وكيفية الاستفادة من هذه التجارب.
الجدير بالذكر أن هذه المشاركة ليست الأولى للجامعة حيث تحرص الجامعة على تعزيز حضورها في المحافل العلمية الدولية إيماناً من رئاسة الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل بضرورة تكثيف الحضور العلمي للجامعة خارجياً وداخلياً باعتبارها هدفاً استراتيجياً يندرج ضمن توجهاتها الاستراتيجية 2025م ويضمن قدرة الجامعة على العمل على كافة الأصعدة البحثية والعلمية والمجتمعية بما يكفل تنفيذ خططها في سياقاتها المختلفة.