تزامناً مع صدور العدد الجديد، مجلة أبحاث الصادرة عن جامعة الحديدة تواصل تقدمها في معامل التأثير العربي.

الإعلام الجامعي- جامعة الحديدة.

حققت جامعة الحديدة إنجازا علميا جديدا حيث حصلت مجلة أبحاث الصادرة عن كلية التربية بالحديدة على معامل تأثير عربي قدره (2.1) لسنة ٢٠٢١م، الذي يشرف عليه اتحاد الجامعات العربية بالقاهره. وبحسب تقرير معامل التأثير العربي للعام الماضي ٢٠٢٠م حققت مجلة أبحاث تقدما واضحا هذا العام حيث كانت المجلة قد حصلت على معامل تأثير قدره (1.32).
وتزامن حصول المجلة على قيمة المعامل الجديدة مع اعتمادها من معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي أرسيف Arcif لسنة ٢٠٢١م ضمن ٨٧٧ مجلة علمية محكمة على مستوى الوطن العربي والإسلامي من بين ٥١٠٠ مجلة علمية تم فحصها وتقييمها، وضمن ١٠ مجلات على المستوى الوطني، بعد أن نجحت المجلة في تطبيق ٣٢ معيارا للاعتماد.

وقد أكد الأستاذ الدكتور يوسف العجيلي رئيس التحرير أن هذا الانجاز يتزامن مع صدور العدد الثالث والعشرين من المجلة ومشاركة سكرتير التحرير الدكتور أحمد مذكور في ندوة إعلان نتائج التقرير السنوي لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي المنعقدة في الأردن عبر تقنية Zoom في السابع والعشرين من شهر سبتمبر ٢٠٢١م، مؤكدا أن مجلة أبحاث تحظى بإشراف ودعم مباشر من الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة الذي يولي مجلة أبحاث وبقية المجلات العلمية في الجامعة رعاية خاصة. وضمن الخطوات الفاعلة التي تتضمنها استراتيجية الجامعة 2025م في محور البحث العلمي ودعم النشر العلمي في الجامعة الذي بدأ في تحقيق تقدم نوعي على صعيد المجلات التي تصدرها الجامعة والتي تأتي مجلة أبحاث من ضمنها.
الجدير بالذكر أن مجلة أبحاث مجلة متخصصة في العلوم الإنسانية، وهي ربع سنوية، تصدرها كلية التربية بالحديدة بصورة منتظمة منذ العام ٢٠١٤م.

ويعتبر معامل التأثير مقياسا لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال (IF) أو (Impact Factor)، وهو يعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نشرت سابقا في تلك المجلة والاستشهاد بها، كما يعبر عن معدل الاستشهاد إلى عدد العناصر المنشورة خلال السنتين الماضيتين للمجلة، إضافة إلى الأصالة والجودة العلمية للبحوث المنشورة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، وانتظام صدور المجلة، و نظام تحكيم البحوث فيها، والالتزام بأخلاقيات البحث والنشر العلميين.