مجلة أبحاث الصادرة عن كلية التربية جامعة الحديدة تحصل على الاعتماد في الكشاف العربي للاستشهادات المرجعية وتشارك في ورشة تدريبية في الأردن.

الاعلام الجامعي – جامعة الحديدة

اختتمت اليوم الأحد 5 رجب 1443هـ الموافق 2022/2/6م في العاصمة الأردنية (عمان) ورشة إعداد خبير معتمد وعضو مميز لمعامل التأثير أرسيف Arcif، التي استمرت لمدة يومين، وشارك في هذه الورشة 15 خبيرا في مجال النشر العلمي من دول عربية مختلفة تم اختيارهم من بين 107 متقدم تقدموا للتسجيل في الورشة. وذلك عبر تقنية Zoom.
افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية وتعريفية بقاعدة “معرفة” للأستاذ الدكتور سامي الخزندار – رئيس مبادرة معامل التأثير والاستشهاد العربي ARCIF، والدكتور نجيب الشربجي – مستشار معامل “ارسيف ARCIF”، والأستاذ زياد الصمادي. وتناولت الجلسة الأولى الحديث عن معاملات التأثير العالمية وعلاقتها بالدراسات البيبلومترية. والتعريف بمعامل التأثير أرسيف؟ وضرورته الحضارية للمجتمع العربي. بينما تضمنت الجلسة الثالثة مجموعات ومخطط سير عمل workflow إنتاج معامل التأثير أرسيف، تحدثت فيها أ. رقية العواملة. وتحدث المهندس محمد الصغير عن المعادلات المستخدمة في الحصول على معامل التأثير للمجلات والمؤلفين
اختتمت الورشة بنقاش مفتوح حول إسهام المشاركين في تعزيز الاستفادة من معامل التأثير “أرسيف” في البيئة الجامعية والبحثية العربية، ثم بعد ذلك تم تكريم المشاركين في الورشة بشهادة خبير معتمد وعضو مميز.
الجدير بالذكر أن المشاركين في الورشة كانوا من الأردن، واليمن، والعراق، والسودان، والجزائر، والسعودية، وقطر، ومصر، وتونس، وفلسطين. وقد شارك في الورشة من اليمن أ.د. أحمد مذكور – سكرتير تحرير مجلة أبحاث التي تصدرها كلية التربية بجامعة الحديدة بعد اختياره للمشاركة من معامل أرسيف. وتأتي هذه المشاركة متزامنة مع فهرسة مجلة أبحاث في الباحث العلمي Google Scholar، واختيار المجلة لإدراجها ضمن قواعد الكشاف العربي للاستشهادات المرجعية، الذي يشرف عليه بنك المعرفة المصري. وحسب شهادة الاعتماد الموقعة من أ.د. شريف كامل شاهين – رئيس لجنة التقييم بالكشاف العربي للاستشهادات المرجعية فإن المجلة ستكون متاحة للعرض عبر منصة كلاريفيت Clarivate Web of Science عند استكمال تجهيز الملفات وتحميل الأعداد بصيغة XML. وقد صرح أ.د. يوسف العجيلي – رئيس تحرير المجلة أن المجلة تسعى إلى التميز من خلال المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات الدولية للاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في مجال النشر العلمي بدعم لا محدود من أ.د. محمد الأهدل – رئيس الجامعة الذي يمثل الداعم الأول للمجلة.