بدء أعمال ورشة توصيف برنامج الطب البشري بجامعة الحديدة

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.

دشن مركز التطوير وضمان الجودة اليوم الاثنين الموافق الثامن والعشرين من فبراير الجاري أعمال ورشة توصيف برنامج الطب البشري بكلية الطب والعلوم الصحية والمنعقدة بقاعة المؤتمرات بهيئة مستشفى الثورة العام برعاية ومتابعة واشراف مباشر من الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة بمشاركة الكادر التدريسي بالكلية وعدد من ممثلي القطاع الخاص والعام ومندوبين عن الطلبة.
حيث استعرض الاستاذ الدكتور محضار الشهاري الخبير في مجال الجودة والتوصيف والقياس في بداية الورشة معلومات عن مكونات عملية التوصيف للبرنامج وكيفية إعداد مواصفات البرنامج الأكاديمي وفق النموذج الموحد المعمم من مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي، وتناول الاستاذ الدكتور علي حميد معاد خبير الجودة واستاذ القياس والتقويم مستشار مجلس التطوير وضمان الجودة في الورشة بالشرح والتوضيح والامثلة التطبيقية محتوى الوثيقة الممثلة للبرنامج وفق النماذج المرجعية والارشادات التي تضمها وثيقة المواصفات ومتطلباتها.
وفي الافتتاح أشار الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة إلى أن الجامعة تحرص على أن تستمر جهودها في مجال استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي لبرامج الطب البشري والصيدلة السريرية والمختبرات والتمريض مشيراً إلى أنه تم البدء بكلية الصيدلة السريرية في سياق توصيف البرامج وتستمر العملية بتدشين اول ايام توصيف برنامج الطب البشري. وتحرص قيادة الجامعة مع مركز التطوير وضمان الجودة على استمرار خطة العمل بوتيرة متسارعة واستغلال كل الإمكانيات التي ترسي أسس الجودة والاعتمادية تمهيداً للتقدم للتقويم الذاتي وللاعتماد المؤسسي والبرامجي. لتحقيق أحد الاهداف الكلية الاستراتيجي المتمثل في
ترسيخ وتعزيز الولاء المؤسسي على المستويين الأكاديمي والاداري في الكلية.

إلى ذلك أشار كل من الدكتور محمد قحم نائب رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الذي يستضيف اعمال الورشة إلى أن البدء بمرحلة التوصيف البرامجي للكليات الطبية يعكس التوجه الاستراتيجي الجاد للجامعة مشيرا إلى أن المستشفى شريك أساسي للجامعة ويدعم كل ما يمكن أن يسهل من مهمتها في توفير مواصفات في الخريج تلبي متطلبات سوق العمل. كما أشاد الاستاذ الدكتور محمد سهيل عميد كلية الطب بجهود قيادة الجامعة وهيئه مستشفى الثورة العام ودعمها المستمر للكلية وطلبتها.
من جانبه أكد الدكتور عبدالله محمد النهاري عميد مركز التطوير وضمان الجودة أهمية الجهود التي تبذلها الكلية بمعية المركز ودعم قيادة الجامعة وتفاني فريق الخبراء لإنجاز ملموس في سياق ما يجب توفيره من متطلبات أساسية تسبق مرحلة التقدم للاعتماد البرامجي والاكاديمي لبرنامج الطب البشري وبقية البرامج وفق معايير الاعتماد الوطنية للبرامج الطبية NARS. مؤكدا أن هذا يأتي في سياق تحقيق هدف استراتيجي ضمن توجهات الكلية لتطوير البرامج الاكاديمية المعتمدة وإعداد البرامج اللازمة للتعليم المستمر وفق معايير الجودة والاعتماد (WFME).
معربا عن شكره للكلية وطاقمها وللحاضرين من ممثلي المجتمع المحلي. مؤكداً أن تفاعل كافة الأطراف كشركاء في تجويد مخرجات التعليم الجامعي كفيل بتحقيق الرؤية والأهداف الاستراتيجية للجامعة وأن هذا النجاح سيعود بالنفع على المجتمع بتقديم مخرجات ذات كفاءة تلبي متطلبات سوق العمل.
هذا ومن المقرر استمرار الورشة حتى العاشر من مارس حيث سيعقبها فترة زمنية محددة لإنهاء توصيف المقررات الدراسية وفق الخطة المعتمدة للبرنامج.