كلية الطب والعلوم الصحية وكلية الصيدلة السريرية بجامعة الحديدة تشاركان في دورة المراجعة الخارجية لبرامج التخصصات الطبية.

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.
شارك وفد من كلية الطب والعلوم الصحية وكلية الصيدلة السريرية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد أحمد الاهدل رئيس الجامعة في دورة المراجعة الخارجية للتخصصات الطبية في الجامعات اليمنية التي نظّمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، تنفيذاً لأهداف خطته الاستراتيجية 2022م – 2026م.
هدفت الدورة التي استمرت أربعة أيام، إلى إكساب 57 أكاديمياً من عمداء وممثلي الكليات الطبية في الجامعات الحكومية والأهلية مهارات تصميم وتطوير البرامج الدراسية، وإدارة نظام الجودة الداخلي على مستوى المؤسسات التعليمية، واعتماد خبراء جودة وأكاديمي وفقاً لمتطلبات مجلس الاعتماد، تمهيداً للحصول على الاعتماد المحلي، ومن ثم الوطني.
وفي وقائع اختتام أعمال الورشة أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حسين حازب، إلى أولويات الوزارة وموجّهات الحكومة في تطوير البرامج والمناهج التعليمية وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وطبقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي والدولي، للسير في طريق الحصول على الاعتماد الدولي قبيل 2023م. ولفت إلى أهمية تطوير وتحديث التشريعات لإزالة التداخل في المهام والاختصاصات بين الوزارة والمجلس، واستكمال مشروع أتمتة برامج وخدمات التعليم، والربط الشبكي في كافة مؤسسات التعليم العالي.
من جانبه، أشار رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي، الدكتور أحمد الهبوب، إلى أهمية الدورة في تنمية قدرات المتدربين على مهارات التقييم، وضمان جودة البرامج الأكاديمية، وتطبيق خطوات ومفاهيم الاعتماد الأكاديمي وفقاً لمتطلبات المجلس، وكذا تحليل معايير ومؤشرات الاعتماد البرامجي وآلية استنتاج قرارات الاعتماد الأكاديمي. وذكر أن جهود المجلس في مراجعة بنيته المعيارية ساهمت في إعداد وثيقة معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي عام 2021م، ووثيقة معايير الاعتماد الوطني المؤسسي على مستوى الكليات، خلال العام الجاري.
هذا وقد وجهت الدعوة للجامعة في اعقاب استكمالها توصيف برنامجي الصيدلة السريرية والطب البشري والجراحة، تمهيداً لاستكمال تقدمهما للاعتماد في الفترة القادمة. وقد أشاد رئيس المجلس بالخطوات المهمة التي قطعتها جامعة الحديدة في إطار توصيف برامجها الطبية وحرص قيادة الجامعة على استيفاء متطلبات التقدم للاعتماد المحلي رغم ظروفها الصعبة والاستثنائية وهو ما يجعلها نموذجاً للإدارة الناجحة.
ضم وفد الجامعة كل من الأستاذ الدكتور خليل المعمري عميد كلية الصيدلة السريرية والدكتور عبدالجبار فقيه نائب عميد الكلية والدكتور صلاح أحمد عبدالله عضو هيئة التدريس بالكلية ومن كلية الطب والعلوم الصحية الأستاذ الدكتور احمد القدسي نائب العميد للدراسات العليا والدكتور محمد الهبل نائب العميد لشئون الطلاب والدكتور محمود عجيلي عضو هيئة التدريس الأستاذ الدكتور علي حميد معاد مستشار مجلس التطوير وضمان الجودة وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
https://www.facebook.com/245553236254722/posts/1193454611464575/