انعقاد الورشة التدريبية المنتجة لتوصيف مقررات برنامج بكالوريوس المختبرات الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الحديدة.

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة

بدأت اليوم الثلاثاء السابع من يونيو الجاري الموافق الثامن من شهر ذي القعدة 1443هجرية بقاعة التدريب بمركز التطوير وضمان الجودة بجامعة الحديدة أعمال الورشة التدريبية المنتجة لتوصيف مقررات برنامج بكالوريوس المختبرات الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية.
وفي تدشين الورشة شدد الأستاذ الدكتور عزالدين حسن معاد نائب رئيس الجامعة للشؤن الأكاديمية على أهمية مراعاة وتطبيق المعايير ومقاييس الجودة المعتمدة في توصيف المقررات والمناهج التدريسية والتدقيق في مراجعتها قبل تقديمها للاعتماد مشيرا إلى ضرورة مواكبة المستجدات والتطورات الحديثة عند التوصيف مشيداً بالتفاعل الكبير من أعضاء هيئة التدريس في الكلية لحماسهم الكبير لإنجاح الخطوات السابقة للتقدم للاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية المختلفة. مثنياً على الدور المحوري لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل في متابعة ودعم هذه الجهود في سياق ضمان الجودة لبرامج الجامعة والخطوة الأخيرة التي تكللت بتوقيع اتفاقية للدعم البرامجي مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بخصوص برنامج بكالوريوس الطب والجراحة العامة. والتي ستليها خطوات عملية لتقديم البرنامج للاعتماد البرامجي.

فيما أشاد الأستاذ الدكتور محمد حمد بلغيث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بقيادة كلية الطب وكوادرها الأكاديمية وذلك للجهود الكبيرة التي يبذلونها لإنجاح هذه الورش التدريبية وجودة المخرجات الناتجة عنها وأشار إلى تميز كلية الطب بكوادرها الأكاديمية والمهنية في المجال الطبي على المستوى الوطني والإقليمي كما أثنى على الدور الكبير الذي تبذله عمادة مركز التطوير وضمان الجودة في سياق تجويد برامج الجامعة وحرصها على تطوير الأداء المؤسسي للمركز في عملية بناء كوادر مؤهلة وتدريبها في مجال توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية ولفت الانتباه إلى أن عضو هيئة التدريس هو أعلم بمقرره وأبعاده النظرية والتطبيقية وأن هذه الورش ينحصر دورها في تقديم الدعم الفني والتدريب وفق المرجعيات الوطنية وأسس ومعايير مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بوزارة التعليم العالي.

من جانبه أشار الدكتور عبدالله محمد النهاري عميد مركز التطوير وضمان الجودة إلى أن هذه الورشة وغيرها من الورش السابقة التي ينفذها المركز تأتي في إطار توفير متطلبات الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكليات الطبية مشيداً بمستوى الإنجاز المحقق لتوفير وثائق التوصيف للبرامج والمقررات ومراجعتها ومرورها بالإجراءات الأكاديمية والفنية التي تضمن جودة المخرجات ومراجعة فريق من الخبراء والمختصين والتي تعد مرتكزات أساسية وضرورية لأي برنامج وفق منهجيات مجلس الاعتماد الاكاديمي والمعايير الوطنية. وأكد على أهمية التوزيع الجيد للفرق الخاصة بتوصيف المقررات والمناهج التدريسية وسرعة إنجازها في التوصيف خلال الفترة الزمنية المحددة وعبر الفرق المشكلة من الكلية والمركز للخروج بوثائق التوصيف قبل انتهاء الشهر الحالي.

فيما أشاد الأستاذ الدكتور علي حميد معاد مستشار مجلس التطوير وضمان الجودة ومدرب الورشة بالدور الكبير لرئاسة الجامعة وقيادة الكلية وكادرها والمتابعة المباشرة لمخرجاتها وأكد على أهمية تتابع الخطوات والإجراءات لعمليات تنسيق المخرجات وتسكينها ومراجعة البرامج وتحكيمها وكذلك المقررات الدراسية مشدداً على المتدربين بأهمية الالتزام بالنموذج المعتمد في التوصيف لتتم عملية المراجعة والاعتماد في نطاق الكلية والمركز والجامعة والمجالس المختصة بكل يسر وسهولة.

هذا ومن المقرر أن تختتم الورشة بإنجاز توصيف مقررات المرحلة الأولى وتزمين بقية المقررات للمرحلة الثانية حتى منتصف الشهر الحالي وفق خطة التوصيف المحددة وصولاً لإنجاز توصيف جميع مقررات البرنامج ومن ثم اعتمادها وفق الإجراءات المعمول بها.
حضر فعاليات اليوم الأول الدكتور أحمد معاذ نائب عميد الكلية للشؤن الأكاديمية ورئيس وحدة الجودة بالكلية والأستاذ الدكتور أحمد محسن القدسي نائب العميد للدراسات العليا والدكتور فؤاد حسن هبه رئيس وحدة التدريب والدعم الفني والدكتورة أفراح العريقي رئيس وحدة القياس والتقويم بالمركز ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس المعنيين بالبرنامج.

https://www.facebook.com/245553236254722/posts/1224814064995296/