جامعة الحديدة: صدور العدد الخامس عشر من مجلة تهامة

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.

صدر أمس الثلاثاء العدد الخامس عشر من مجلة تهامة الاكاديمية العلمية المحكمة التي تصدر عن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الحديدة، حيث ضم العدد دراسات وبحوث علمية تطبيقية وانسانية متنوعة توزعت ما بين البحوث اللغوية والنحوية والادبية والادارية والقانونية والفيزيائية والهندسة البترولية.
الأستاذ الدكتور محمد حمد بلغيث رئيس التحرير أكد أن المجلة حققت منذ منتصف العام الماضي تقدما ملحوظا في نوعية البحوث العلمية المقدمة لإدارة التحرير وقد تنامى معدل البحوث المستقبلة من الباحثين إلى ما يقارب ٣٣% مقارنة بالعام الماضي وأشار إلى أن هذا العدد خضع لمراجعة مستمرة لتجويد المحتوى بما يتوافق وسياسة النشر بالمجلة. مشيداً بجهود رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل في مجال دعم وتشجيع النشر العلمي ومتابعته المستمرة والحثيثة لكل ما من شأنه أن يرفع من دورها العلمي والتنويري الرائد.

من جانبه وضح الدكتور عبدالله محمد النهاري مدير التحرير أن هذا العدد يأتي متزامنا مع مضي إدارة تحرير المجلة في تعزيز نشر المحتوى الرقمي للمجلة وفهرستها في Google scholar حيث استكملت الأرشفة لجميع بحوثها منذ صدورها في العام 2000. وايضا اتاحتها بنظام المجلات المفتوحة (OJS) الذي يعد برنامجاً مفتوح المصدر لإدارة ونشر الإنتاج العلمي على الانترنت بما يعزز تواجدها الكترونيا ويرفع من معدلات الاقتباس ويحقق تقدما نوعيا في مجال النشر العلمي، مشيراً إلى أن هذا الاجراء يأتي لتحقيق متطلبات سياسة مراجعة الأقران أو النظراء عبر تسيير إجراءات التحكيم لتعزيز جودة الأوراق العلمية المقدمة وهي سياسة تبنتها المجلة منذ العام الماضي. ولفت النظر إلى أن الزمن المستغرق في مراجعة النظراء يفسح المجال لفرز البحوث المقبولة والمرفوضة والبحوث التي تتضمن تعديلات لتكون صالحة للنشر وفق معايير مشددة، حيث ترفض البحوث التي لا تستوفي الشروط العلمية المعيارية وتسجل البحوث التي يثبت نظام المراجعة انتحالها ضمن قائمة سوداء. ولفت إلى أن كل هذا يهدف إلى تقديم إنتاج علمي يمتاز بدرجة عالية من الرصانة العلمية والدقة الموضوعية.

يمكن الحصول على أعداد المجلة كاملة وتصفح العدد الحالي على الرابط

https://tehama-journal.com/index.php/journal-issues/group1/15
https://www.facebook.com/245553236254722/posts/pfbid02kxV4z3oYdMkybrLmwi1Lmn8XzSTWbmmrAN3nQi9BUrJ9RM31j3dUC6ee4FXm3x