جامعة الحديدة : كلية الزراعة تنفذ رحلة علمية تطبيقية لطالبات الإرشاد الزراعي إلى المركز الإرشادي بالمراوعة :
الاعلام الجامعي
4/ربيع الآخر/1444هجرية
29/اكتوبر/2022م
في إطار السعي الحثيث من قيادة جامعة الحديدة ممثلة في الأستاذ الدكتور / محمد الأهدل رئيس الجامعة لربط الروئ النظرية بالجانب التطبيقي والعملي نفذت كلية الزراعة في يومنا هذا السبت رحلة علمية تطبيقية لطالبات المستوى الثاني قسم الإرشاد الزراعي البالغ عددهن (9) طالبات إلى المركز الإرشادي بالمراوعة التابع للدائرة الأولى في المنطقة الزراعية الوسطى بالهيئة العامة لتطوير تهامة.
حيث تهدف هذة الزيارة بالدرجة الأولى إلى التطبيق العملي والميداني للمقرر الدراسي مبادئ الإرشاد الزراعي من خلال من خلال تنفيذ الطالبات الزائرات للمركز العديد من الإنشطة الإرشادية والتعرف على طرق الإتصال الفردي والجماعي وتطبيقها.
وفي الزيارة استمعن الطالبات إلى شرح تفصيلي من المهندس : محمد موسى غريب مدرس المقرر ومدير المنطقة حول أهداف الإرشاد الزراعي و أسسه ومبادئه مستعرضا في طرحه طرق الإتصال الإرشادي المختلفة.
ليطلعهن بعد ذلك المهندس : محمد صغير شامي رئيس المركز على آلة العمل في المركز كما أطلعهم المرشد على كيفية تسجيل الإنشطة في السجلات الخاصة وفق ترتيبات معينة.
ليحدثهم بعد ذلك المرشد الزراعي : محمد الزبيدي عن نبذة تعريفية عن أنشطة وأعمال جمعية الكشوبع التي يشرف عليها المركز ليصحبهم بعدها إلى مركز تجميع الألبان التابع للجمعية ليتعرفن على على نشاط هذا المركز في خدمة المئات من المزارعين من خلال تجميع وتسويق منتجاتهم من الألبان.
ليتم بعد ذلك اللقاء والإجتماع مع مجموعة من مرشدات التنمية الريفية واللاتي بدورهن أطلعن طالبات الإرشاد في الكلية على اهم الصعوبات والعقبات التي من الممكن أن تواجههن في الميدان مع توضيح كيفية التعامل معها و ومعالجتها من خلال واقع تجربتهن.
لتختم الزيارة بإنتقال الطالبات مع مرشدات التنمية الريفية إلى إحدى القائدات الريفيات التي تدير معمل لمنتجات الألبان والذي تم إنشائه من منظمة الفاو الدولية تحت الإشراف المباشر من جهاز الإرشاد بالمنطقة لتصحبهم عقب ذلك مدير المعمل إلى حظائر الأبقار التابعة للمعمل لتوضح لهن فصائل الأبقار المختلفة المحلية والهجينة منها كما أطلعتهن على أنواع العلائق وأكدت للطالبات على أهمية الخدمات التي يقدمها المركز الإرشادي من خلال التوعية والتدريب للمزارعات في المنطقة.
لتختم هذة الرحلة العلمية بتقديم الطالبات العديد من رسائل الشكر والعرفان لكل من ساهم في إنجاح هذة الزيارة وعلى رأسهم رئاسة الجامعة وعمادة الكلية الذين كان لهم الجهود الكبيرة في إكتسابهن العديد من المعارف والمهارات الميدانية والتي تمكنهم من مواكبة سوق العمل ومتطلباته عند تخرجهم من الكلية.
راقق الطالبات م. محمد موسى غريب مدرس المقرر ورئيس المنطقة الزراعية الوسطى وأشرف عليها الأستاذ الدكتور /عزي فقيه عميد كلية الزراعة وكان في استقبالهم م.محمد صغير شامي رئيس قسم الإرشاد مشرف الدائرة والمرشدين الزراعيين والمرشدات.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02EtFCy7GGXWhqR7EuBLEgnMrUYDh6cYW6ueGYUGYuZCf6Qvwr7Sg2oCQ8qixBVnt9l&id=100063505403221