جامعة الحديدة: تكريم الفائزين بجائزة رئيس الجامعة للنشر العلمي

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.

برعاية الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعةكرمت رئاسة جامعة الحديدة صباح اليوم الاربعاء الثالث من رجب ١٤٤٤ه الموافق السادس والعشرين من يناير ٢٠٢٣م الفائزين بجائزة رئيس الجامعة للنشر العلمي في دورتها الأولى سبتمبر ٢٠٢٢ وذلك في إطار تنفيذ الأهداف الإستراتيجية للجامعة 2025 في محور البحث العلمي وضمن موجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي مراسيم التكريم أعرب الأستاذ الدكتور محمد احمد الأهدل رئيس الجامعة عن سعادته البالغة للمستوى الراقي والمتقدم الذي قدمه الباحثين في الجامعة في النشر العلمي على المستوى الدولي والأقليمي.

واستعرض رئيس الجامعة ما قدمته الجامعة من أجل تشجيع البحث العلمي حيث أقرت قبل أكثر من عام جائزة التميز البحثي لاعضاء هيئة التدريس والطلبة والتي ستعلن نتائجها خلال الشهر القادم وجائزة رئيس الجامعة للنشر العلمي التي نكرم اليوم الباحثين الفائزين فيها لافتا النظر إلى أنها تشمل البحوث المميزة في كل المجالات في العلوم التطبيقية والإنسانية على حد سواء .

وأكد الأهدل أن الجائزة تهدف بالدرجة الأولى إلى تحفيز وتشجيع الباحثين للإستمرار في الإنتاج البحثي وجودته والنشر على نطاق واسع على المستوى الدولي والعالمي في قواعد البيانات العلمية المرموقة والشهيرة دوليا .

مختتما حديثه بأن الجامعة رغم التحديات والظروف الإستثنائية التي مرت عليها جراء العدوان والحصار لم تغفل دورها البحثي الى جوار التعليم وسعت بكامل طاقتها لاستمرار جهود التحديث والتطوير والوصول إلى مراحل متقدمة في التصنيفات الدولية والتي يأتي في مقدمتها النشر العلمي ذلك من خلال العديد من المؤشرات التي تؤكد ذلك.

من جانبه أشاد الأستاذ الدكتور عزالدين معاذ نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية بدور رئاسة الجامعة الكبير في دعم الجانب البحثي والنشر العلمي. كما أشاد بالفائزين بالجائزة وجهودهم التي بذلوها في رفع اسم الجامعة في المحافل والمواقع الإلكترونية الدولية.

وختم معاذ حديثه بطرح مقترح على قيادة الجامعة لإنشاء مركز خدمة الباحث في الجامعة وذلك لتسهيل مهام البحث ومراجعه والنشر في المجلات والمواقع الداخلية والخارجية.

في الوقت الذي أكد فيه الأستاذ الدكتور محمد بلغيث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا على أن هذا الإحتفال التكريمي اليوم هو ثمرة جهود كبيرة من قيادة الجامعة في خدمة المجتمع فيما يختص الإنتاج البحثي وجودة مخرجاته وانتشاره على المستوى الخارجي.

و دعى بلغيث جميع الباحثين في الجامعة إلى مضاعفة الجهود في الرقي بالجانب البحثي في الجامعة ورفع اسمها عاليا بين قريناتها العربية والإقليمية.

بينما أشار الأستاذ الدكتور عبدالمؤمن المنتصر نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب إلى أن هذه الجائزة من شأنها أن تخلق البيئة التنافسية بين الباحثين في المجالات المختلفة وتحفيزهم على جودة الإنتاج البحثي وفق المعاير والمقاييس الدولية المعتمدة.

كما أكد الدكتور عبدالله النهاري عميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة أن إنشاء مثل هذه الجوائز كان يعتبر تحديا كبيرا في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها الجامعة واليمن بشكل عام. لكن البدايات الصعبة هي ما يكتب لها الريادة والاستمرار وأشار إلى أنه قد تقدم للجائزة ثمانية أبحاث وفاز بها أربعة وفق المعايير المعتمدة للجائزة والتي حددت البحوث التي تصنف ضمن قواعد بيانات Scopus و Web of science.

واختتمت مراسيم التكريم بكلمة الفائزين في التكريم والتي ألقاها الدكتور محمد سالم عبده والذي يعد الباحث الأول على مستوى اليمن في معايير تصنيف الباحثين في تخصص الرياضيات حيث أشاد في مطلعها برئيس الجامعة ونوابه على هذه المبادرة المباركة في تشجيع الباحثين وتحفيزهم للرقي بالمستوى البحثي والنشر العلمي في الجامعة.

وأكد في كلمته أن جامعة الحديدة حرمت من التصنيفات الدولية في المجال البحثي لسنوات لكنها مؤخرا تحدت الظروف و وصلت إلى مراحل متقدمه في المواقع والمجلات العلمية وارتقت لمراتب متقدمة في التصنيفات الدولية .

حضر مراسيم التكريم عمداء الكليات والمراكز ونوابهم وعدد كن اعضاء هيئة التدريس وذوو المكرمين وأمين عام الجامعة ومجموعة من الباحثين وطلاب الدراسات العليا والطلبة.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0TZVswyEu8aEBxBR1zHmmcv3m3ppTb4DMugiZtYKGoz849E8Lgg5NLBdE2hvFrBktl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz