جامعة الحديدة تشارك في فعاليات الورشة الأولى لإعداد ومناقشة مشروع الإطار الوطني للمؤهلات.
الثلاثاء، 01 شعبان 1444هـ – 21 فبراير 2023.
الاعلام الجامعي ـ جامعة الحديدة- متابعات :
شاركت جامعة الحديدة ممثلة بالاستاذ الدكتور محمد أحمد الاهدل رئيس الجامعة في فعاليات الورشة الأولى لمشروع الإطار الوطني للمؤهلات، والتي عقدت بالعاصمة صنعاء وينظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي، ضمن مشاريع الرؤية الوطنية وتنفيذاً لأهداف إستراتيجية المجلس 2026م.
ناقشت الورشة عدداً من المحاور المتصلة بإيجاد إطار وطني موحد للمؤهلات بقطاعات التعليم المختلفة في الجمهورية، قدّمها نخبة من الأكاديميين والمختصين.
وشارك في إعداد ومناقشة وثائقها ممثلون عن وزارات التعليم العالي، والتعليم الفني والمهني، والتربية والتعليم، الصحة، الخدمة المدنية، الشؤون الاجتماعية، والمالية، التخطيط، الدفاع، العدل، ومجلس الاعتماد الأكاديمي والمجلس الطبي، وهيئة الأوقاف واليونيسكو ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، وكلية الشرطة، والمعاهد والكليات المعنية بالتعليم.
واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حسين حازب، مشروع الإطار الوطني للمؤهلات أحد أهم المشاريع الحيوية التي تضمنتها خطة الرؤية الوطنية بالوزارة لتوفير مرجعية للمسارات التعليمية المختلفة في الجمهورية والسعي لوصفها وتسكينها ومقارنة وتصنيف المؤهلات الممنوحة من قطاعات التعليم المختلفة.
وأشار إلى أن المشروع تأخر وكان مفترض إنجازه بعد إنشاء المجلس 2009 لحل كثير من القضايا والمشاكل التي تواجه الطلاب والجامعات في عملية النقل والمصادقة ومعادلة الوثائق والشهادات.. موضحاً أن الجميع كان يعتمد على ما يكتبه الآخرون في المناهج والمقررات الدراسية واستيرادها من الخارج دون النظر إليها أو تكييفها مع واقع البلاد.
فيما أشار الاستاذ الدكتور أحمد غالب الهبوب رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي إلى أن المشروع سيمكن الطلاب اليمنيين من مواصلة دراساتهم والاعتراف بشهاداتهم في الخارج.
حضر الورشة وكلاء وزارة التعليم العالي والفني والشؤون الاجتماعية والخدمة المدنية والوكلاء المساعدون وممثلو الوزارات والجهات المعنية وذات العلاقة بأطراف التعليم المختلفة والمعاهد والكليات.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02jw6WVt4wn3CiYf1paBjjyLF6yBTjoJ1Wny6VZKQfZKYBiFpQNiQoAd1TbTkkX6XVl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz