https://althawrah.ye/archives/808418

تحت شعار”جزرنا تاريخ أمة وسيادة وطن”

تدشين المؤتمر العلمي الثاني في جامعة الحديدة

الثورة / أحمد كنفاني
دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين علي حازب اليوم الاربعاء، المؤتمر العلمي الثاني في جامعة الحديدة تحت شعار”جزرنا تاريخ أمة وسيادة وطن”.
وفي تدشين المؤتمر الذي تنظمه الجامعة على مدى يومين بحضور وزراء الثرورة السمكية الدكتور محمد الزبيري والزراعة عبدالملك الثور والدولة الدكتور حميد المزجاجي ووكيل اول محافظة الحديدة أحمد مهدي البشري، أكد الوزير حازب أن انعقاد المؤتمر الثاني يأتي تتويجا لتوصيات المؤتمر الأول الذي عقدته الجامعة في مارس 2021م.
ولفت إلى أهمية ما سيستعرضه المؤتمر من أوراق بحثية تتناول جانب مهم من تاريخ اليمن في سيادته على الجزر اليمنية في البحر الأحمر والبحر العربي.
ونوه بما حققته جامعة الحديدة من نجاحات ملموسة على الرغم من الدمار الكبير الذي لحق بمنشآتها من قبل العدوان ومرتزقته إبان التصعيد على المحافظة.
وثمن صمود الكادر الأكاديمي والإداري بالجامعة الذي أفشل مساعي العدوان لتعطيل العملية التعليمية.
وأكد الوزير حازب حرص الوزارة على دعم العملية التعليمية بالجامعة بما يمكنها من أداء رسالتها العلمية والتنويرية المجتمعية، وتخريج الكوادر المؤهلة في مختلف التخصصات.
ولفت إلى أن تدشين المؤتمر يتزامن مع أحياء الذكرى السنوية الصرخة وذكرى العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية “22 مايو”.
مؤكدا أن اليمن، وهو يحتفي بيومه الوطني، والتي تم فيها إعادة النسيج الوطني، وترسخت فيه مفاهيم الأمة الواحدة كقيمة أخلاقية روحية ودينية.. لافتا إلى أن ارتباط الشعب اليمني بالوحدة الوطنية لم يكن مرهونا باتفاقية، بكل كان نتيجة إرادة شعبية ترفض كل أشكال التمزيق والتبعية والوصاية.
فيما أشار أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، إلى أن انعقاد المؤتمر الأول والثاني في جامعة الحديدة، يؤكد أن العملية التعليمية ستستمر رغم كل محاولات إفشالها من قبل قوى العدوان والمرتزقة.
وأوضح أن مجال البحث العلمي في بلادنا شهد حراكا غير مسبوق خلال فترة العدوان والحصار.
وقال “انه من خلال الاطلاع على أهداف ومحاور المؤتمر نجد أنه يتطرق إلى قضية الجزر اليمنية وهو موضوع حيوي هام نظرا لما تتميز به هذه الجزر من موقع جغرافي واستراتيجي هام وثورة بيئية طبيعية ومتنوعة وفرص استثمارية واقتصادية جعلها تتعرض للأطماع الخارجية.
من جانبه أشاد وكيل اول المحافظة بالتطور الذي تشهده الجامعة رغم العدوان والحصار وتنظيمها لمثل هذه المؤتمرات العلمية لتبادل الخبرات والاستفادة من نتائج البحوث والتجارب السابقة بما يسهم في الارتقاء بدور الجامعة العلمي والتنموي .. مؤكدا حرص السلطة المحلية دعم كافة الجهود المبذولة في هذا الجانب.. أملا للمشاركين في المؤتمر التوفيق والخروج بالعديد من التوصيات التي تعكس تراء علميا وبحثيا ذات أثر بالغ في تحقيق أهدافه.
بدوره رحب رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد أحمد الأهدل، بالضيوف المشاركين في المؤتمر.. وتطرق إلى النجاحات التي تحققت في جامعة الحديدة رغم التحديات التي تمر بها البلاد في ظل الأوضاع الراهنة جراء العدوان والحصار.
وأكد أهمية المؤتمر الذي يشارك فيه عدد كبير من الباحثين من مختلف الجامعات اليمنية والعربية عبر تقنيات التواصل عن بعد.
وبين أن المؤتمر سيناقش 85 بحثا من الأبحاث حول الجزر اليمنية ومدى أهميتها وتنوعها الحيوي والاطماع الخارجية التي تتعرض لها.
وأوضح أن المؤتمر الثاني يأتي استمرارا لنهجها الاستراتيجي الذي رسمته وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ضمن خطتها الاستراتيجية 2021-2025م.
وثمن الدكتور الأهدل ما حظي به المؤتمر من متابعة ودعم واهتمام من القيادتين الثورية و السياسية والوزارة .. مشيدا بكل الجهود الداعمة لاستمرار العملية التعليمية في الجامعة وتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع .. مؤكدا سعي الجامعة لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم مسيرة التعليم الأكاديمي.

وكان وزراء التعليم العالي والزراعة والثروة السمكية والدولة ووكيل اول المحافظة ورئيس الجامعة قد افتتحوا معرضا للصور والمجسمات بكلية الفنون الجميلة.
وأستمعوا من القائمين على المعرض إلى شرح حول مكونات المعرض الذي يضم نحو أكثر من 70 لوحة ومجسم للجزر اليمنية وما تكتنزه من تنوع حيوي وثروات طبيعية.
حضر التدشين والافتتاح، وكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري، ورؤساء الجامعات اليمنية، ونواب رئيس الجامعة وأمناء مجلس الجامعة، وعمداء وأكاديميون وقيادات تنفيذية.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid01LhrtdSuq8CjpPZPd6WpRkXNVPFLWHEzQVy2MYztwLDq69MxCPW7n3LbKefUYKGbl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz