جامعة الحديدة : كلية الزراعة تنفذ زيارة ميدانية علمية للمنطقة الجنوبية للهيئة العامة لتطوير تهامة :

الاعلام الجامعي
22/القعدة/1444هجرية
11/يونيو/2023م

في إطار الإهتمام الكبير الذي توليه قيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور / أحمد محمد الأهدل رئيس الجامعة لربط الروئ النظرية بالجانب العملي والتطبيقي لطلاب الجامعة نفذ طلاب كلية الزراعة المستوى الرابع في صباح يومنا هذا الأحد زيارة علمية تطبيقية إلى المنطقة الجنوبية للهيئة العامة لتطوير تهامة لعدد 33 طالب وطالبة.

وفي الزيارة توجه الطلاب إلى مقر الهيئة الواقع بمنطقة الحصيب بزبيد لينتقلوا بعد ذلك إلى زيارة منشاءات الري بوادي زبيد وذلك للتعرفوا عن قرب على آلية توزيع المياة في المشارب والقنوات كمشرب البني وقناة الريان وغيرها من القنوات التي توزع المياة شمال وجنوب الوادي.

كما زار الطلاب منطقة الزريبة في ريف زبيد ليتعرف فيها من خلال المرشدين الزراعيين على آلية العمل في تلك المزارع بدء من التوزيع الجيد للمياه مرورا بالإشراف على المحاصيل وانتهاء برفع مستوى الوعي لدى المزارعين باستخدام الطرق الحديثة في الري.

لتتم بعد ذلك زيارة أحد القادة الريفيين لإستقاء الخبرات والذي أكد لهم في حديثه على أهمية الإشاد الزراعي ودوره الجوهري في زيادة المحاصيل وجودتها كما استمعوا منه إلى شرح توضيحي لاهم الطرق الحديثة في هذا المجال.

وعلى الجانب الآخر توجهت الطالبات برفقة المختصات في المجال الزراعي إلى زيارة العديد من النساء الريفيين في المنطقة ليتعرفن عن كثب على العديد من الأنشطة التي تمارسها المرأة في الريف التهامي تحت إشراف ومتابعة من الهيئة العامة لتطوير تهامة كما تعرفن من المختصات على العديد من السلالات الحيوانية من الأبقار والماعز والأغنام.

ليقوم بعدها الطلاب بجولة ميدانية في مزارع وحقول المنطقة لفحص العديد من المحاصيل النباتية الحقلية والأعلاف والمحاصيل النقدية ومحاصيل الخضر والفواكة.

لتختم الزيارة بالتجوال في أزقة وأروقة مدينة زبيد الأثرية والتعرف على أبرز المواقع الأثرية فيها من جوامع وحصون وقلاع وأسوار عتيقة.

رافقهم في الزيارة الأستاذ الدكتور /العزي فقيه عميد الكلية والدكتور /جميل الصلاحي وكان في استقبالهم من الهيئة المهندس/فهيم والمهندس/شكرية.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0U1Ztp6WFFBwgbMdw1tjj3TuzjZHWkP7i8Vn6MzgHzW8qiczgcBZuiYQsx8aDj5V9l&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz