جامعة الحديدة الأولى بين الجامعات اليمنية في مقارنة موقع Universityguru البريطاني لأشهر التصنيفات العالمية.

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.

عرض تقرير صادر عن موقع universityguru البريطاني حصول جامعة الحديدة على المركز الأول بين الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية. وذلك في إنجاز جديد يضاف لجامعة الحديدة يعتمد على مقارنة الجامعات وترتيبها وفق مجموعة مؤشرات مركبة للتصنيفات العالمية للجامعات.
أنشأ موقع UniversityGuru على الويب لتوفير طريقة أفضل للطلاب للمقارنة بين برامج الجامعات. من خلال توفير ثروة من المعلومات والبيانات المفيدة عن الجامعات والموضوعات التي يدرسونها وحتى برامج الدراسة المحددة حيث يساعد الموقع الطلبة على اتخاذ قرارات أفضل بشأن الجامعة والبرنامج الذي يختارونه. ويقدم الموقع نفس المستوى من المعلومات القابلة للمقارنة الموضوعية والشفافة لبرامج الدراسية في مرحلة التعليم العالي. إذ بلغ عدد الجامعات المدرجة للمقارنة 13302 جامعة. ويجمع UniversityGuru المعلومات ذات الصلة بالبرامج الدراسية والجامعات التي تشمل من تصنيفات الجامعات واستطلاعات الطلاب إلى بيانات الرواتب وتوظيف الخريجين. وشمل الموقع 135 تصنيفًا جامعيًا مختلفًا. كما يقوم الموقع بتضمين استطلاعات رضا الطلاب من مكتب الطلاب الوطني في المملكة المتحدة ، بالإضافة إلى تقييمات الطلاب من مصادر أخرى مثل Google و Facebook.
ويفصح المؤشر الجديد لمقارنة الجامعات وترتيبها إلى عملية تقييم الجامعات المختلفة بناءً على تصنيفات كل منها في أنظمة تصنيف جامعية مختلفة. حيث تشير تصنيفات الجامعات إلى قوائم تصنف الجامعات في جميع أنحاء العالم بناءً على معايير مختلفة ، بما في ذلك السمعة الأكاديمية ومخرجات البحث وجودة أعضاء هيئة التدريس ورضا الطلاب والمزيد. غالبًا ما يستخدم الطلاب والأكاديميون والمؤسسات هذه التصنيفات لتقييم جودة وأداء الجامعات.
وقد أجرى الموقع مقارنة بين 116 تصنيف عالمي، تضمنت اليمن 7 جامعات من خلال هذه المقارنة وشملت على 5 تصنيفات وهي:
uniRank 4icu 2022,
CWTS Leiden Ranking 2022,
NTU Performance Ranking of Scientific Papers 2022,
Scimago Institutions Rankings 2023,
Webometrics 2023
وفي هذا الصدد، أفاد الدكتور محمد سالم الوصابي مساعد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أن التقرير اعتمد على عوامل مقارنة متعددة للجامعات على المستوى العالمي حيث حصلت جامعة الحديدة على الترتيب الاول في اليمن في كل المعايير وتميزت الجامعة في التصنيفين Scimago Institutions Rankings 2023,
Webometrics 2023
لانهم الافضل مقارنة ببقية التصنيفات الثلاثة الاخرى حيث يعتمد تصنيف Scimago Institutions Rankings على معايير : الابحاث العلمية 50% الابتكارات 30% المجتمعي 20% وحصلت الجامعة على رقم 1 باليمن و3702 من اجمالي 16920 جامعة.
بينما يعتمد تصنيف Webometrics على المعايير : الرؤية 50٪ التميز 35٪ الشفافية 10٪ التواجد 5٪ وحصلت الجامعة على رقم 1 باليمن و5587 من اجمالي 48010 جامعة. بينما حلت جامعة العلوم والتكنولوجيا في الترتيب الثاني من اجمالي سبع جامعات دخلت التصنيف والمقارنة.
تأتي هذه الانجازات في ظل الخطوات التطويرية التي تنتهجها الجامعة بقيادة الاستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة والهادفة إلى تحسين مستوى النشر واستحداث الجوائز العلمية وتشجيع الباحثين على النشر ومنح مكافئات وجوائز للبحوث المميزة المنشورة في قواعد البيانات العلمية العالمية الشهيرة (Web of science، Scopus) واصدار مجلة أبحاث للعلوم الأساسية والتطبيقية الصادرة باللغة الانجليزية وغيرها من الخطوات التطويرية في مسارات متعددة. تهدف إلى الارتقاء بتصنيف وسمعة الجامعة على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.
رابط ترتيب الجامعات اليمنية

https://www.universityguru.com/universities–yemen?cid=&scid=

رابط مقارنة الجامعات والتصنيفات

https://www.universityguru.com/universities

رابط اشهر التصنيفات التي تضمنها الموقع

https://www.universityguru.com/study-abroad/university-rankings/world-university-rankings
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0KAeMCPXUu2dgddVCQZUSdK1dUUX6NVWZLZPaYA56Y5jJy9df5zesB84NunK3SyLGl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz