جامعة الحديدة : مناقشة مشاريع تخرج قسم للهندسة البترولية بكلية الهندسة :

الاعلام الجامعي
19/صفر/1445هجرية
4/سبتمبر/2023م

ضمن الحراك البحثي والعلمي الذي تقوده جامعة الحديدة لتجويد مخرجات كلياتها وأقسامها وبرعاية وحضور الأستاذ الدكتور /محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة وبمتابعة وإشراف الأستاذ الدكتور / علي البناوي عميد كلية الهندسة نوقشت في صباح يومنا هذا الإثنين مشاريع تخرج قسم الهندسة البترولية في رحاب القاعة الكبرى بمجمع الفنون الجامعي الواقع على خط المطار.

وفي مراسيم تدشين المناقشة أعرب الأستاذ الدكتور / محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة عن سعادته البالغة لهذا الإنجاز الكبير الذي يحققه طلاب قسم الهندسة البترولية في الربط بين الجانب النظري والتطبيق في إنجاز هذه المشاريع.
موكدا على أهمية الأخذ بالملاحظات الجوهرية المطروحة في هذا المناقشة لتتضج هذا المشاريع وتصبح أكثر واقعية في نتائجها.
لأفتا الإنتباه أن دراسة الجدوى والظروف المحيطة بالمشروع من أهم عوامل نجاحه وقابليته للتنفيذ على أرض الوقت وتحقيق الجدوى الإقتصادية من إنشاءه.

في الوقت الذي أشاد فيه الأستاذ / مروان عبدالدائم المدير الإقليمي لمجموعة هايل سعيد أنعم بهذا المشاريع الإبتكارية من طلاب قسم الهندسة البترولية لإرتباطها بالواقع ومتطلباته ولتكون رافدا من روافد رفع الإقتصاد الوطني والنهوض به.
كما أشار في مداخلته إلى أهمية إشراك العديد من التخصصات عند إعداد هذا المشاريع مثل الإدارة والمحاسبة لتحقيق أفضل النتائج والتوصيات القابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

الجدير بالذكر تقسيم الخريجين إلى ست مجاميع لتتناول كل مجموعة منهم بحثا تحت العناوين التالية :
-تصميم ومحاكاة منشأ لمعالجة الغاز لحقل المسيلة قطاع 4.
– إنتاج الجير من الحجر الجيري في منطقة باجل.
– تصميم مصنع إنتاج زيوت التجفيف.
– دراسة حول إنتاج 100/طن من حمض الكبرتيك بتركيز98.5% بطريقة الإمتصاص المزدوج.
-توليد الهيدروجين من الكتلة الحيوية بإستخدام عملية الحلقات الكيمائية.
– إنتاج الكيل بنزين السلفونات بواسطة عملية السلفة بثالث أوكسيد الكبريت/الهواء.

تكونت لجنة مناقشة المشاريع برئاسة الأستاذ الدكتور / علي البناوي عميد الكلية و عضوية كل من الأستاذ الدكتور / جلال العسكري رئيس والدكتور / مصطفى الراشدي والأستاذ الدكتور / عارف الصغير والأستاذ الدكتور / خليل المعمري.

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور / محمد بلغيث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والأستاذ الدكتور / محمد حامد المقري عميد كلية الفنون الجميلة والدكتور / ذي يزن الرمانة مدير عام الدراسات العليا بالجامعة والأستاذ / مروان عبدالدائم المدير الإقليمي لمجموعة شركات هايل سعيد أنعم والأستاذ / حمدان العبسي أمين عام كلية الهندسةومجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وجمع غفير من أهالي وذوي الخريجين وطلاب وطالبات الكلية.