جامعة الحديدة : وزير التعليم العالي يدشن الورشة التدريبية لمنهجية إعداد الإختبارات التحصيلية وتقيم الطلبة اعتماد على مخرجات التعلم :

الإعلام الجامعي
23 / رجب / 1445هجرية
الموافق 3 / فبرايل / 2024م

ضمن المراحل التكميلية لإستفاء متطلبات الإعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب والجراحة بجامعة الحديدة وبرعاية معالي الأستاذ / حسين حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ / محمد عياش قحيم محافظ محافظة الحديدة وفي إطار مشروعات الرؤية الوطنية لتأهيل برامج الطب والجراحة للإعتماد الأكاديمي وفق متطلبات WFME أقام مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالشراكة مع جامعة الحديدة في صباح يومنا هذا السبت ورشة تدريبية بعنوان ” منهجية إعداد الإختبارات التحصلية وتقيم الطلبة بناء على مخرجات التعلم” بقاعة التدريب بهيئة مستشفى الثورة العام.

وفي تدشين الورشة رحب الأستاذ الدكتور / محمد الأهدل بمعالي الوزير و قيادة السلطة المحلية وبجميع الحاضرين في التدشين من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعةمشيرا إلى أهمية هذه الورشة كونها من المعايير الرئيسية للإعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب والجراحة.
مشيدا بوزارة التعليم العالي والسلطة المحلية بالمحافظة ومجلس الإعتماد الأكاديمي لوقوفهم إلى جانب الجامعة في مسيرة التطوير والتحديث للعديد من البرامج الأكاديمية وللوصول بها إلى الإعتماد الوطني.
لأفتا الإنتباه إلى أن قيادة الجامعة ووفق الخطط الإستراتيجية فيها تسعى إلى تحقيق الإعتماد الأكاديمي للعديد من البرامج والتخصصات وبرنامج الطب والجراحة هو بأكورتها في ذلك.

من جانبه أشاد معالي الوزير بجامعة الحديدة كونها من الجامعات اليمنية العريقة التي تعرضت لإستهداف مباشر من دول تحالف العدوان ومرتزقتهم مما خلف الكثير من الأضرار الكارثية التي لحقت ببناها التحتية.
مشيرا إلى الصمود الأسطوري الذي سطرته الجامعة في فترات التصعيد على الحديدة والتضحيات الكبير التي قدمتها وإلى وجوب مساندتها وتقديم الدعم الفني لها ولتحل المرتبة الرابعة على المستوى الوطني في تحقيق الإعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب والجراحة.
كما لفت الإنتباه إلى أهمية الدور الذي يقوم به مجلس الإعتماد الأكاديمي كونه يمثل البوابة الرئيسية لوصول الجامعات اليمنية إلى العالمية ومضاهاة قريناتها على المستوى الإقليمي.
ليختم بالتأكيد على أهمية التعليم ودور في النهوض بالوطن وتحضره في ظل الإنتصارات التي يحققها اليمن في البر والبحر في نصرته للقضية الفلسطينية و المستضعفين في غزة.

في الوقت الذي أشاد فيه الأستاذ / أحمد البشري وكيل أول محافظة الحديدة بالعزيمة والإرادة القوية التي تميز بها جميع منتسبي جامعة الحديدة في مواجهة العدوان والحصار وسعيهم الحثيث لتطوير العملية التعليمية والأكاديمية من خلال إقامة مثل هذه الورش التدريبية.
كما أشاد البشري بالدعم والمساندة التى تحضى بها الجامعة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الإعتماد الأكاديمي في سبيل الإرتقاء بالعملية التعليمية وتطورها.

ليشيد بعدها الأستاذ الدكتور / عبدالعزيز الشعيبي القائم بأعمال رئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي بالشراكة الفاعلة بين المجلس والجامعة في الحصول على المساندة والدعم للحصول على الإعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب والجراحة.
مستعرضا في حديثه العديد من مستويات الدعم التي يقدمها المجلس للجامعة خلال الفترة الماضية في إقامة العديد من الدورات والورش التدريبية وتقديم الإستشارات الفنية في جانب جمع الوثائق وإعداد وتطوير المناهج الدراسة.
كما أكد على أهمية جودة التعليم العالي كميزة جوهرية للشعوب المتحضرة وإلى ارتفاع تكلفته خاصة في ظل الظروف الغير مستقرة التي تمر بها الجامعة بسبب العدوان والحصار.

لتختم مراسيم تدشين هذه الورشة بكلمة الأستاذ الدكتور / محمد ضيف الله أمين عام مجلس الإعتماد الأكاديمي والتي أكد فيها على أهمية هذه الورشة في استفاء معايير الإعتماد الأكاديمي.
مشيرا إلى أن بناء أي برنامج يعتمد بالدرجة الأولى على الإحتياج سواء كان الإحتياج المؤسسي أو إحتياج سوق العمل ومتطلباته.
كما لفت الإنتباه إلى أهمية تحقيق مخرجات التعلم من خلال وضع الخطط الدراسية الممنهجة وفق استراتيحيات محددة تبدأ من التخطيط ثم التنفيذ اعتماد على مخرجات التعلم.

حضر الورشة الأستاذ الدكتور / محمد سهيل عميد كلية الطب والجراحة والأستاذ / عبدالله عمر الأهدل أمين عام الجامعة و العديد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم ومجموعة من موظفي وإداري الجامعة.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02RLjKTkRxmR162wFj3ykjcbUqqJsktyuV8o6YUhNKMzCTVdtPFKfqEtHyLeb6TPXcl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz