جامعة الحديدة : زيارة علمية لطلاب قسم المختبرات الطبية بمركز التعليم المستمر بزبيد إلى المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بالمحافظة :

الإعلام الجامعي
27 / رجب / 1445هجرية
الموافق 7 / فبراير / 2024م

في إطار الجهود الكبيرة من قيادة جامعة الحديدة لربط الروئ النظرية بالجانب العملي و التطبيقي وتجويد المخرجات وبرعاية الأستاذ الدكتور / محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة ومتابعة وإشراف الأستاذ الدكتور / علي مصلح هائل عميد كلية التربية ومركز التعليم المستمر بزبيد نفذ طلاب قسم المختبرات المستوى الثاني بالمركز في صباح يومنا هذا الأربعاء زيارة علمية تطبيقية إلى المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بالمحافظة.

حيث تهدف هذا الزيارة بالدرجة الأولى إلى تعريف الطلاب بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة في مجال المختبرات والفحوصات الطبية وتوضيح وظائف كل جهاز منها وإكتسابهم المهارات والقدرات في التعامل مع هذه الأجهزة.

و قد طاف الطلاب خلال الزيارة بجميع أقسام المركز بدء من قسم الاستقبال وجمع العينات للمريض ومرورا بقسم الترصد الوبائي للأمراض المعدية وقسم الكيمياء الحيوية السريرية والأجهزة الموجودة وطريقة العمل فيها وقسم الفحوصات الهرمونية وقسم الفيروسات وقسم الطفيليات وقسم تشخيص أمراض الدم وقسم الأحياء الدقيقة حيث استمع الطلبة من المختصين بالأقسام عن طبيعة عمل كل قسم.

كما تبين للطلاب من خلال الشرح التفصيلي أهمية تصميم المختبر طبقا لمعايير الجودة من حيث المساحة والتصميم وضرورة عزل بعض الأقسام تفاديا لحصول العدوى خاصة في الفيروسات .

كما أجريت في الزيارة بعضآ من الخطوات التشخيصية لفحوصات الإليزا وكذا إستخدام الأوتوكلاف في العديد من الأقسام لتعريف الطلاب بعمل هذا النوع من الفحوصات.

رافق الطلاب في الزيارة العلمية الأستاذ / عبدالإله الوهابي المنسق العام بالمركز وكان في استقبالهم الأستاذ / مسعد النخلاني نائب مدير المركز للتدريب والتأهيل.
https://www.facebook.com/share/p/pJREr2uowNYtHUEs/?mibextid=oFDknk