جامعة الحديدة : استمرار البرنامج التطبيقي العملي في المحاكم القضائية لطلاب كلية الشريعة والقانون :

الإعلام الجامعي
23 / شعبان / 1445هجرية
4 / مارس / 2024م

في إطار الإهتمام الكبير الذي توليه قيادة جامعة الحديدة بالجانب التطبيقي والعملي وبرعاية الأستاذ الدكتور / محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة ومتابعة الأستاذ الدكتور / أفراح الهيثمي عميد كلية الشريعة والقانون تواصل الكلية في صباح يومنا هذا الإثنين البرنامج التطبيقي العملي لطلاب الكلية في المحاكم القضائية والنيابات المتخصصة بالمحافظة.

الجدير بالذكر في النزول الميداني الرابع لهذا البرنامج التطبيقي زار طلاب المستوى الثالث اليوم محكمة ونيابة الأموال العامة بالمحافظة للإطلاع على طبيعة سير العمل فيها والتعرف على أقسامها المختلفة كما حضر الطلاب بعد ذلك جزء من جلسة محاكمة برئاسة القاضي العلامة / فيصل عبدالعزيز الزبيدي رئيس المحكمة.

وفي الجلسة أكد القاضي على أهمية الدور الذي تقوم به محكمة الأموال العامة في حماية المال العام والحفاظ عليه من السلب والنهب والعبث كما أشاد بطلاب الكلية ومستوى الوعي القانوني الذي وصلوا إليه من خلال مشوارهم الدراسي النظري في هذا المجال.
مشيرا إلى أهمية مثل هذه الزيارات والتي من شأنها تعزيز المفاهيم القانونية وربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي والعملي في الميدان.
ليختم القاضي حديثه للطلاب بتقديم مجموعة من النصائح المهمة في الجانب القانوني والقضائي وشجعهم على مواصلة الجد والإجتهاد في خدمة العدالة وتحقيقها في الأرض متمنيا لهم أن يصبحوا جزء من هذه المنظومة القضائية في المستقبل.

ليستمع بعدها ذلك الطلاب إلى شرح تفصيلي من أعضاء النيابة ياسر الأغبري ويحيى العبدلي حول خصوصية الإجراءات أمام نيابة الأموال العامة وأهميتها في تعزيز وترسيخ قيم العدالة في المجتمع.

فيما أشار الأستاذ / فهمي الحمادي مدير المحكمة في حديثه للطلاب إلى البيان التفصيلي لطبيعة الدعوى في محكمة الأموال العامة مستعرضا العديد من النماذج القانونية المدرجة في ملفات القضايا كما أكد للطلاب أن محكمة الأموال العامة تقف دائما على الحياد بين المتهم من جهة ونيابة الأموال العامة.

ليختم الطلاب زيارتهم بالإستماع إلى نصائح المحاميين آمنة محجب وبدري الأحمدي حول العديد من المعارف القانونية والخبرات الميدانية في مثل هذه من القضايا الخاصة بالمال العام كما بينتا للطلاب دور مكتب الشؤون القانونية بالمحافظة للدفاع عن حقوق المرافق العامة.

رافق الطلاب في الزيارة الدكتور / عبدالله وهيب يحي زيبق نائب عميد الكلية لشؤون الطلاب والدكتور / أحمد مسعد الدعير رئيس وحدة الجودة بالكلية.
https://www.facebook.com/share/p/NRsfkQtPShX6rBXK/?mibextid=oFDknk