جامعة الحديدة : قسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ينظم
زيارة لمستشفى دار السلام ودار رعاية الأيتام.

الاعلام الجامعي-جامعة الحديدة.
7 شوال 1445هجرية . 16 ابريل 2024م

نظم قسم الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بكلية الزراعة زيارة إلى كل من مستشفى دار السلام للصحة النفسية و دار رعاية الأيتام وذلك ضمن الزيارات التي تنظمها كليات وأقسام الجامعة للجهات المختلفة ضمن توجه الجامعة وحرصها على ربط الجوانب النظرية بالجوانب التطبيقية والعملية، والتي تحظى باهتمام ودعم رئاسة الجامعة بقيادة الاستاذ الدكتور محمد احمد الاهدل رئيس الجامعة واشراف ومتابعة عميد كلية الزراعة الاستاذ الدكتور عزي فقيه.

حيث خصصت هذه الزيارة لطالبات المستوى الثالث لقسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية. بهدف التعرف على الأمراض النفسية والعقلية التي يعاني منها المريض . والتعرف على البيئة التي يعيش فيها الاحداث والخدمات المقدمة لهم وما يتعلق منها بالجانب النفسي والارشاد والتوجيه الذي يقوم به الدار.

هذا وقد طافت الدكتورة افراح العريقي رئيس قسم الارشاد النفسي بكلية التربية بمعية الطالبات على المستشفى والدار
واستمعوا من الأخصائية أروى القيسي لشرح مفصل عن الأمراض النفسية والعقلية مثل (القلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطرابات المزاج، انفصام الشخصية، الرهاب…الخ) وأسبابها التي تعود أغلبها إلى الأوضاع الاقتصادية المتدنية وكذلك إلى الأوضاع الاجتماعية والخوف من الواقع وقلق المستقبل…الخ والتعرف على الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض وكيفية علاجها. والحالات الموجوده داخل أقسام الرقود، وكذلك كيفية استقبال الحالات المترددة على العيادات، وتوضيح الفرق بين الأمراض الذهانية والعصابية، وبرفقة مجموعة من الاخصائيين في المستشفى تم زيارة قسمي الرقود والتعرف على طريقة التعامل مع المريض النفسي. والأمراض الأكثر انتشارا عند النزلاء التي تركزت بحسب المعنيين بالمستشفى(الفصام) بأنواعه وكذلك بعض حالات ( الهوس) وبعض الأمراض النفسيه المصحوبة بأعراض ذهانية. وفي نهاية الزياره تم توزيع حلوى العيد على النزلاء المتواجدين بالأقسام وتوديعهم والدعاء لهم بالشفاء العاجل وتقديم الدعم المادي والمعنوي.
وعلى نفس السياق استقبلت مديرة الدار الاستاذة عزة مشلول الطالبات وقدمت لهن معلومات وشرح مفصل عن كل ما يتعلق بقضايا الأحداث. وبعد ذالك قامت الطالبات بالتعرف على الأحداث والحديث معهم، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي والهدايا الرمزية، ومعرفة مدى احساس الحدث بالأمن والقيمة الاجتماعية وسط أقرانهم والمربين والاخصائيين القائمين على رعاية الأحداث.
https://www.facebook.com/share/p/e7j5FRAKusYxTwKt/?mibextid=oFDknk