مناقشة مشاريع تخرج طلاب الهندسة بجامعة الحديدة
[06/سبتمبر/2021]
الحديدة – سبأ :
بدأت جامعة الحديدة اليوم مناقشة مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة لأقسام” هندسة كيميائية- بترول- هندسة الصناعات الغذائية”.
وخلال المناقشة اشاد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم بمستوى المشاريع العلمية التي قدمها الطلاب في مجال الهندسة، كونها تعد نتاج عمل وجهد يعود بالفائدة في العديد من المجالات التنموية.
وأشار إلى أهمية المشاريع وتميزها ودورها في قطاع الصناعات الغذائية خاصة في ظل الظروف التي يشهدها الوطن جراء العدوان وما تعرض له القطاع الصناعي من أضرار وخسائر فادحة نتيجة الحصار على المواد الخام الداخلة في التصنيع الغذائي المحلي.
وحث قحيم على مزيد من الإبداع والتميز في جميع الأقسام، كون الوطن اليوم يشهد تطورا مضطردا في مختلف المجالات التنموية والصناعية سواء المدنية أو العسكرية.
وخلال المناقشة بحضور وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد سليمان حليصي  أشار رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل إلى أن ما قدمه الخريجين من مشاريع تعكس مدى إبداعهم وتميزهم رغم الظروف التي يمرون بها نتيجة استهداف العدوان لمبانى الكلية والبنية التحتية لها.
وأكد أن الطلبة من خلال ما قدموه من مشاريع متميزة يؤكد مدى إصرارهم وعزيمتهم في تحصيلهم العلمي الذي أثمر عن مشاريع كبيرة تخدم الوطن.. مشيرا إلى  حرص الجامعة على استمرار العملية التعليمية رغم الظروف التي تمر بها الجامعة  .
وأشاد الدكتور الأهدل بدور الكادر التعليمي وجهودهم لأداء واجبهم  تجاه الطلاب الذين اثبتوا مدى تفوقهم العالي بما بذلوه من جهد لإخراج مشاريعهم الى النور.
فيما أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور علي البناوي الزْبّيدي أن مشاريع التخرج تضمنت ستة مشاريع في مجال الاستفادة من المخلفات الصلبة للمطاعم في مجال الطاقة وإنتاج الغاز  والتي ستسهم أيضا في تقليص كمية المخلفات في الشوارع والأحياء التي تؤدي الى ظهور الكثير من الأمراض والأوبئة.
وأشار إلى أن من بين المشاريع التي سيتم مناقشتها تحويل روث الحيوانات وإعادة تدويرها لإنتاج الغاز إضافة الى مشاريع لإنتاج مواد تدخل في تحسين التربة، وإنتاج  منظفات رخيصة الثمن عبر جهاز تم ابتكاره من خلال استخدام المياه والملح وبعض المواد المضافة لإنتاج كميات كبيرة من المنظمات الجيدة بأقل كلفة عما كان في السابق،اضافة الى مشروع يتعلق بالصرف الصحي والتخلص من مخلفات مصانع الألبان، ومشاريع تتعلق بحقول البترول.
وأشاد عميد الكلية بمستوى الإبداع والابتكار الذي قدمه الطلاب الذين أثبتوا مدى تميزهم واستطاعوا تجاوز الظروف الاستثنائية حتى تمكنوا من النجاح في تنفيذ هذه المشاريع النوعية.
وحازت المشاريع المقدمة من الطلاب على قبول وثناء لجنة التحكيم التي أشادت بجهود الطلاب في إنجازها سيما في ظل الظروف التي تشهدها محافظة الحديدة جراء العدوان والتصعيد العسكري، وما تعرضت له الجامعة من تدمير ممنهج طال بناها التحتية والعلمية.
  حضر المناقشة نائب عميد كلية الهندسة الدكتور محمد طاهر ورؤساء أقسام هندسات البترول والغذائية والصناعات الغذائية ومدير الاستخبارات بالمنطقة العسكرية الخامسة العميد رياض بلذي ومدير المتابعة أبو ذر الحوائجي وعدد من طلبة كليات الجامعة.