جامعة الحديدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية وتكرم أحد أعلامها في اليمن :
الاعلام الجامعي
30/جمادى الأولى/1444هجرية
الموافق 24/ديسمبر/2022م

ضمن فعاليات جامعة الحديدة لإحياء اليوم العالمي للغة العربية وبرعاية الأستاذ الدكتور / محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة أحيا قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب اليوم العالمي للغة العربية وكرمت الدكتور /علي محمد الزبيدي أحد أعلام اللغة العربية في الحديدة واليمن.

افتتح الحفل التكريمي الدكتور / عبدالإله أبو علي عميد كلية الآداب بكلمة رحب في مطلعها بضيوف الجامعة من مثقفي وأدباء وإعلامي المحافظة وأكد فيها على أهمية الإحتفاء بيوم الثامن عشر من ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية من خلال إعداد العديد من البرامج والأنشطة التي من شأنها حث المجتمعات إلى العودة إلى لغة العرب التي أصبحت تتلاشى في ظل العصرية والحداثة الزائفة.
مستعرض أهمية اللغة العربية فهي من أهم المصادر للمعارف والقيم والثقافات.
لافتا الإنتباه إلى مراحل تطور اللغة العربية عبر التأريخ والتي كانت أهمها مرحلة نزول القرآن الكريم.
ليختم أبوعلي كلمته بالإشارة إلى التكريم الرمزي الي تقوم به الجامعة للدكتور / علي محمد الزبيدي علم اللغة العربية ورمزها في الجامعة والمحافظة واليمن ككل.

من جانبه أشاد الدكتور / محمد مهدي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الأداب بقيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور / محمد أحمد الأهدل رئيس الجامعة للجهود الكبير التي تقوم بها لزيادة الوعي لدى طلابها للحفاظ على هويتهم الإيمانية والعربية
وأكد على تميز اللغة العربية بين لغات العالم كونها من أهم المقومات الحضارية والتواصل بين الثقافات المختلفة.
كما أشار المهدي إلى أن هذا التكريم يعد تعبير صادق عن الإهتمام باللغة العربية من قبل الجامعة وتشريفا لجميع أعلامها و رموزها.

في الوقت الذي أشار فيه الأستاذ الدكتور / عبدالودود مقشر في كلمة أعضاء هيئة التدريس على ضرورة النهوض و الأهتمام باللغة العربية من خلال إحياء مثل هذه المناسبات التي من شأنها أن تحي ما أماته التحضر والعصرية في لغة القرآن والعرب الأوائل.
وأشاد مقشر بالدور الكبير الذي تقوم جامعة الحديدة لدعم الجانب االعلمي والبحثي في المجال اللغوي من خلال النشر المجاني للبحوث والدراسات الخاصة باللغة و أدابها في المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة بشكل دوري.
واستعرض في طرحه المحاولات اليائسة والهجمات الشرسة التي تعرضت لها اللغة العربية من خلال الغزو الفكري والثقافي والطمس المتعمد لهذا الإرث اللغوي من خلال وسم من يتحدثون بها بالرجعية والتخلف.

بينما استعرض الأستاذ / محمد شنيني بقش رئيس إتحاد الكتاب والأدباء بالحديدة العديد من أسماء الكتب والمصنفات والمعاجم اللغوية التي تم تألفها من أعلام وأدباء تهامة في هذه المحافظة.
وتحدث بقش عن الإستهداف الحقيقي والممنهج للغة العربية والمتحدثين بها لطمس حضارتهم العربية العريقة من خلال الغزو الثقافي والفكري بمختلف أشكاله وصوره.
وختم بلفت الإنتباه إلى أن الجامعة من أهم الركائز المجتمعة للحفاظ على اللغة وقواعدها ومقارعة الثقافات المغلوطة التي تحاول طمسها بإسم التمدن والحداثة.

فيما أشار الدكتور / يوسف العجيلي عميد كلية التربية وأستاذ اللسانيات بقسم اللغة العربية في الكلية إلى تميز الدكتور علي الزبيدي بوسمه علم من اعلام اللغة العربية و له العديد من الإنجازات في مجال اللغة وآدابها على المستوى الوطني.
مشيرا أن هذا التكريم هو في حد ذاته تكريم للغة ذاتها الذي يعد الزبيدي أحد رموزها ورأئد من روادها الذي تتمليذ على يديه العديد من الأدباء والشعراء والأكاديميين في المجال اللغوي.

ليختم مراسيم التكريم بكلمة الدكتور / علي الزبيدي والتي أهدى هذا التكريم من الجامعة إلى جميع أعلام ورموز اللغة في الجامعة والمحافظة والى جميع الحاضرين من الطلاب والمهتمين.
وأكد الزبيدي أن الإحتفاء باللغة العربية لأيرتبط بيوم محدد ومن وضع هذه القاعدة هو من يحاول طمسها وتغييبها في سائر العام.
ليختم بلفت الإنتباه إلى أن حبه للغة العربية وآدابها قائم على ثلاثة مرتكزات كونه عربي وكونها لغة القرآن ولغة أهل الجنة الكرام.

تخلل الإحتفال والتكريم إلقاء العديد من القصائد الشعرية والتي تصب في مجملها في ذكر خصائص اللغة العربية ومميزاتها ومكانتها والسمات الفريدة التي تميز بها الدكتور الزبيدي.

حضر الفعالية الأستاذ الدكتور / محمد بلغيث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والأستاذ الدكتور / عزالدين معاذ نائب رئيس الجامعة للشؤن الأكاديمية والأستاذ الدكتور / عبدالمؤمن المنتصر نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلاب كما حضر الفعالية الأستاذ / علي العاقل مدير مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بالحديدة والأستاذ / عادل مكي نائب مدير مكتب الإعلام بالمحافظة ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وأدباء ومثقفي المحافظة وجمع غفير من الطلاب والطالبات.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0qWS6D9vd78QTzsBYbymnzeShVeRAookfxARPdLgE81uYVcSHWkR1EjEPRZxpwFzAl&id=100063505403221&mibextid=Nif5oz